زعماء فتح وحماس المعتقلون يطالبون بتوحيد الصف   
الجمعة 1427/4/13 هـ - الموافق 12/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:52 (مكة المكرمة)، 11:52 (غرينتش)

مروان البرغوثي
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الجمعة أن زعماء حركتي حماس وفتح المعتقلين في إسرائيل أعدوا وثيقة مشتركة تدعو لتوحيد الصف بين الحركتين المتصارعتين، وإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة فقط.

وجاء في الوثيقة أن الشعب الفلسطيني داخل البلاد وخارجها يناضل من أجل تحرير أرضه وتقرير مصيره، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس على جميع الأراضي المحتلة عام 1967.

ووقع على الوثيقة -حسب الصحيفة- أمين سر حركة فتح مروان البرغوثي من رام الله وعبد الخالق النتشه أحد قياديي حماس من الخليل، والاثنان معتقلان بسجن هاداريم وسط إسرائيل والذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة بسبب ما يزعم عن تورطهما بهجمات أطلق خلالها مسلحون من الحركتين النار على سائقي سيارات إسرائيليين ومستوطنات بالضفة الغربية.

وأشارت هآرتس إلى أن حماس ترفض الاعتراف بإسرائيل وتدعو أيديولوجيتها لإقامة دولة فلسطينية تمتد من نهر الأردن حتى البحر المتوسط، غير أن بعضا من زعمائها أعربوا صراحة عن دعمهم لإقامة دولة فلسطينية بالأراضي المحتلة كحل مؤقت.

ولفتت إلى أنها تبدو المرة الأولى التي يوقع فيها زعيم من حماس على وثيقة تدعو لقيام دولة فلسطينية بالضفة الغربية وغزة فقط. لكن الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس أو القيادة الرسمية التابعة لها لم تصادق على البيان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة