راينسكايا غازيته أول صحيفة روسية يومية بألمانيا   
الاثنين 1428/2/22 هـ - الموافق 12/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:09 (مكة المكرمة)، 23:09 (غرينتش)
راينسكايا غازيته ثاني صحيفة أجنبية يومية تصدر في ألمانيا (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين
 
صحيفة "راينسكايا غازيته" هي أحدث مولود في الوسط الإعلامي الألماني الذي اهتم بصدور عددها الأول باعتبارها أول صحيفة يومية تصدر باللغة الروسية في ألمانيا.
 
وتعد هذه الصحيفة التي صدرت في أربعين صفحة ملونة من القطع المتوسط، ثالث صحيفة يومية روسية تصدر خارج روسيا، حيث صدرت الأولى في الولايات المتحدة عام 1909 والثانية في إسرائيل عام 1992.
 
وصدرت "راينسكايا غازيته" كمشروع استثماري تتشارك فيه مناصفة مجموعة "فيست ألجماينة تسايتونغ" الإعلامية الألمانية العملاقة، مع رجلي الأعمال الروسيين اليهوديين ديمتري وبوريس فيلدمان، اللذين يمتلكان أيضا صحيفتين روسيتين أسبوعيتين توزع الأولى في برلين والثانية في عموم ألمانيا.
 
واختار مالكو الصحيفة الجديدة إصدارها وتوزيعها في مرحلتها الأولى في ولاية شمال الراين على أن يعمم التوزيع في مرحلة ثانية بالولايات الألمانية الخمس العشرة الباقية.
 
ويقيم في ولاية شمال الراين أكثر من 750 ألف نسمة من الناطقين بالروسية 75% منهم من المهجرين الألمان الذين عادوا من الاتحاد السوفياتي السابق إلى وطنهم الأم بعد انهيار هذا الاتحاد و6% من المهاجرين اليهود الروس و19% من الروس الوافدين إلى ألمانيا لأسباب تتعلق بالعمل أو الزواج.
 
ووضعت إدارة "راينسكايا غازيته" خطة من مرحلتين لزيادة توزيعها تشمل الأولى البدء بإصدار 17 ألف نسخة منها 6200 نسخة تم حجزها بالفعل كاشتراكات وتطرح النسخ المتبقية في المنافذ الكبرى لتوزيع المطبوعات بولاية شمال الراين، ومن المقرر رفع توزيع نسخ الاشتراكات في الصحيفة إلى 15 ألف نسخة في المرحلة الثانية التي ستبدأ نهاية العام الجاري.
 
اندماج الروس
نسخة من الصحيفة (الجزيرة نت)
وتفرد الصحيفة الروسية الجديدة التي يعمل بها 19 محررا جزءاً كبيرا في كل قسم من أقسامها التقليدية للتقارير المحلية المتعلقة بالأحداث والأنشطة والمجالات الخدمية في ولاية شمال الراين.
 
وفي تصريح للجزيرة نت نفى رئيس تحرير "راينسكايا غازيته" يوري موجيليفسكي وجود رغبة في لعب الصحيفة دورا في تفعيل اندماج المهاجرين الروس في المجتمع الألماني.
 
وقال "من غير المقبول استغلال صحيفة مستقلة وغير سياسية في الترويج لمشاريع أيدلوجية أو سياسية، وأعتبر أن صدور الصحيفة يوميا يمثل في حد ذاته إسهاما في الاندماج ويدلل على قيم التعدد الثقافي والتسامح والاندماج في أوروبا".
 
وأوضح أن الصحيفة تتميز بتركيزها على مساعدة المهاجرين الروس الذين لم يتأقلموا بعد مع المجتمع الألماني، من خلال قسم خاص أفردته لتقديم النصائح والاستشارات اليومية، والإجابة على الأسئلة المتعلقة بمجالات التدريب المهني المتاحة للمهاجرين.
 
ونوه إلى أن الصحيفة الجديدة ستخصص تقارير منتظمة لمتابعة الأنشطة اليهودية المحلية في ولاية شمال الراين، باعتبار أن شريحة من قرائها هم من اليهود الروس الذين وفدوا إلى ألمانيا من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.
 
يشار إلى أن صحيفة "راينسكايا غازيته" الروسية هي ثاني صحيفة أجنبية تصدر في ولاية شمال الراين الألمانية بعد صحيفة حريات التركية التي تصدر منذ عام 1990 طبعة خاصة للمواطنين الأتراك والألمان ذوي الأصول التركية المقيمين في الولاية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة