الفرنسي تورام يكشف عن رفضه منصبا وزاريا   
الأربعاء 1430/2/8 هـ - الموافق 4/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:13 (مكة المكرمة)، 9:13 (غرينتش)
تورام اعتزل بعدما لعب 142 مباراة دولية مع منتخب فرنسا (الأوروبية)

كشف نجم كرة القدم الفرنسي المعتزل ليليان تورام أن الرئيس نيكولا ساركوزي عرض عليه مؤخرا تولي منصب وزير شؤون التنوع العرقي رغم خلافاتهما الكبيرة بشأن السياسة المتعلقة بالأقليات في فرنسا، لكنه رفض هذا العرض.
 
وقال تورام في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية نشرت الثلاثاء إنه التقى الرئيس ساركوزي ومستشاره كلود جيان أواخر العام الماضي ودار بينهما نقاش طويل على خلفية العرض الوزاري، مضيفا أنه لم يكن أمامه خيار سوى رفض العرض لأسباب وصفها بأنها واضحة.
 
وكان تورام -المعروف بنشاطه في مجال الحقوق المدنية حتى عندما كان لاعبا- قد وجه انتقادات حادة للغة ساركوزي الخطابية الصارمة ضد الأقليات، كما انتقد دعوته أثناء حملة انتخابات الرئاسة لتشكيل وزارة للهجرة والهوية الوطنية وهو ما نفذه ساركوزي فعلا عقب انتخابه رئيسا.
 
وكان ساركوزي هدد عندما كان وزيرا للداخلية في عام 2005 بالتخلص من الأقليات العرقية باستخدام "أداة تنظيف كهربائية صناعية" ووصف شبان الأقليات بأنهم "حثالة" وهو ما دفع تورام لاتهام ساركوزي باستخدام "لغة عنصرية".
 
أعرفه جيدا
ووصف تورام موقف الرئيس من قضية الأقليات بأنه خطير وأضاف "لكنه لا يدهشني فأنا أعرفه جيدا. إنه يقول الآن إن الهجرة تشكل تهديدا للهوية الوطنية".
 
وبدوره فإن ساركوزي لم يلزم الصمت أثناء خلافاته مع توارم ووصفه بأنه "ملياردير يسير بسيارته الليموزين وسط حي الأقليات العرقية".
 
يذكر أن تورام (37 عاما) أنهى العام الماضي مسيرة احترافية حافلة شملت خوض 142 مباراة مع منتخب فرنسا الذي فاز معه بكأس العالم 1998 كما لعب لعدة أندية أوروبية كبرى أبرزها يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني.
 
وبشأن العمل السياسي قال تورام لصحيفة لوموند إنه ليس مهتما به في الوقت الراهن قبل أن يضيف "ولكنني ربما أهتم به في يوم ما".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة