الدانمارك تقيم مهرجان الشرق الأوسط للثقافة العام المقبل   
السبت 1426/4/13 هـ - الموافق 21/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:12 (مكة المكرمة)، 11:12 (غرينتش)
غريته غوستبول (الجزيرة)
تشهد العاصمة الدانماركية ربيع العام المقبل أكبر تظاهرة ثقافية تحت عنوان "مهرجان الشرق الأوسط" وتضم عددا من الفعاليات التي تشمل الفنون كافة.
 
وقد قامت قامت وزيرة الثقافة الدانماركية السابقة الأمين العام للمجلس الدانماركي للتعاون الثقافي مع الشعوب غريته غوستبول والشاعر العراقي منعم الفقير بزيارات دورية إلى البلدان العربية، بغرض دعوة مؤسساتها أو كتابها إلى المساهمة في المهرجان المذكور، كان آخرها مباحثات مع الشخصيات الثقافية المسؤولة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
من جانبه دعا منعم الفقير إلى تأسيس صندوق عربي أوروبي لدعم مشاريع الترجمة، باعتبارها الجسر الضروري للربط بين ثقافتي جهتي العالم الشرقية والغربية، موضحا أن سوء فهم تاريخي يحول دون تقارب قاطنيها وتوحيد جهودهم في كتابة صفحات تاريخية مستقبلية، على حد قوله.
 
ويعتقد الفقير أن المؤسسة الرسمية العربية لم تفعل شيئا على الصعيد العالمي من أجل تحسين صورة العرب أو نقلها كما هي, كما يرى أن هناك حاجة عربية ودولية في آن واحد لتأسيس اتحادات ثقافية أهلية، وضرورة قيامها والأفراد أيضا على انتزاع المبادرة الثقافية من قبضة المؤسسة الرسمية العربية وكسر احتكار الدولة للقرار وللعملية الثقافية.
 
يذكر أن الشاعر الدانماركي العراقي الأصل منعم الفقير يرأس تجمع السنونو الثقافي، وهو اتحاد ثقافي دانماركي مستقل يضم نخبة من فناني وأدباء الدانمارك، وقد تأسس في العام 1992 حيث يتخذ من العاصمة كوبنهاغن مقرا له ويعمل التجمع وفق اللوائح الدانماركية المتعلقة بتنظيم عمل الاتحادات الثقافية. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة