المحكمة العراقية تكشف لائحة الاتهام بحق صدام حسين   
الاثنين 1426/4/29 هـ - الموافق 6/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:32 (مكة المكرمة)، 13:32 (غرينتش)

صدام يواجه 14 تهمة قد تعرضه للإعدام أو السجن المؤبد (رويترز-أرشيف)
نشرت وكالة أسوشيتد برس للأنباء نسخة من لائحة الاتهام التي تعتزم المحكمة العراقية الخاصة توجيهها للرئيس المخلوع صدام حسين أثناء محاكمته المتوقعة في غضون شهرين.

وتتضمن اللائحة 14 تهمة من أبرزها إعدام 50 عراقيا على الأقل في بلدة الدجيل شمال بغداد عام 1982 انتقاما من محاولة فاشلة لاغتياله جرت أثناء مرور موكبه من أحد شوارع هذه البلدة، وقتل وترحيل 8000 كردي من عشيرة البرزاني، والهجوم بأسلحة كيماوية على مدينة حلبجة الكردية عام 1988 ما أسفر عن مقتل 5000 شخص على الأقل.

كما تضمنت لائحة الاتهام إعدام شخصيات سياسية ودينية بارزة وإعطاء الأوامر لاحتلال الكويت الذي دام سبعة أشهر وانتهى بقيام قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة بإخراج القوات العراقية من هذا البلد عام 1991 وقتل آلاف الشيعة في جنوب العراق في العام نفسه.

يأتي الكشف عن لائحة الاتهام بعد يوم من إعلان الحكومة العراقية أن صدام حسين قد يواجه الإعدام أو السجن المؤبد بعد إعداد ملف اتهامات بحقه يشتمل على 12 تهمة من أصل 500 أعدتها المحكمة الخاصة بمحاكمته.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية ليث كبة إن صدام قد يحاكم في غضون شهرين، إلا أنه لم يحدد يوما لبدء المحاكمة.

وشدد كبة على رغبة الحكومة الانتقالية في التعجيل بمحاكمة صدام حسين الذي تحتجزه القوات الأميركية في سجن لم يحدد مكانه في العراق. واعتقل الجيش الأميركي الرئيس العراقي المخلوع في ديسمبر/ كانون الأول 2003.

غير أن المتحدث باسم لجنة الدفاع عن صدام حسين في الأردن المحامي عصام غزاوي انتقد تصريحات كبة وقال إنه من غير القانوني إصدار الاتهامات بهذه الطريقة.

وأضاف أن القناة القانونية الوحيدة التي يمكن توجيه الاتهامات من خلالها هي المحكمة، كما أن محاميه يجب أن يتسلموا نسخة من الإدانة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة