بريطانيا ترد بالمثل على ملاوي   
الأربعاء 24/5/1432 هـ - الموافق 27/4/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:57 (مكة المكرمة)، 18:57 (غرينتش)

وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ قال إن قرار ملاوي غير مقبول (الفرنسية)

أمرت بريطانيا اليوم الأربعاء القائمة بأعمال سفير ملاوي بمغادرة أراضيها، وذلك ردا بالمثل على تلك الدولة الأفريقية التي طردت السفير البريطاني لديها بعد أن انتقد في برقية سرية مسربة نظام الحكم في ملاوي ووصفه بأنه شمولي.

واعتبر وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ في بيان أن قرار حكومة ملاوي بطرد المندوب السامي البريطاني فيرجس كوتشرين دايت "غير مقبول بالمرة ولا مبرر له على الإطلاق".

وقال هيغ إنه بتوجيهات منه أبلغت وزارة الخارجية البريطانية القائمة بأعمال المندوب السامي لملاوي بأن عليها هي وعائلتها مغادرة المملكة المتحدة في أقرب فرصة.
 
وأعلن المتحدث الحكومي في ملاوي فوا كاوندا في وقت سابق اليوم الأربعاء أن السفير البريطاني فيرجس كوتشرين دايت تسلم رسميا رسالة الطرد الليلة الماضية.

وكانت لندن قد أصدرت يوم 19 أبريل/ نيسان الجاري بيانا جاء فيه أنه في حالة اتخاذ ملاوي هذه الخطوة فستكون هناك على الأرجح عواقب تؤثر على مجموعة من القضايا التي تمس العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونشرت صحيفة ويك أند نيشن في ملاوي مقتطفات من البرقية الدبلوماسية البريطانية المسربة وهي بتاريخ مارس/ آذار 2011، وجاء فيها أن رئيس ملاوي بينجو وا موثاريكا أصبح حاكما شموليا أكثر فأكثر ولا يتحمل الانتقاد.

ويذكر أن ملاوي استقلت عن بريطانيا عام 1964 وتعتبر هذه الأخيرة الجهة المانحة الرئيسية لهذه الدولة التي يعيش نصف سكانها تحت خط الفقر.

وخلال العام الماضي خفضت لندن مساعداتها لملاوي (4.9 ملايين دولار) بعد أن اشترت طائرة لرئيسها بينجو وا موثاريكا بقيمة 13.26 مليون دولار.

كما جمدت المساعدات الأجنبية التي تحصل عليها ملاوي بسبب عدائها للمثليين وقمعها لوسائل الإعلام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة