مترشح ديمقراطي للرئاسة يتهم بوش بالتطرف   
الثلاثاء 6/7/1424 هـ - الموافق 2/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كيري يتهم بوش بالغطرسة والتطرف (أرشيف)
استهل السيناتور جون كيري حملته للترشح عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة بانتقادات لاذعة لسياسات الرئيس جورج بوش.

ووصف سياسة بوش بأنها متطرفة قائلا إن اندفاعه إلى غزو العراق ترك الولايات المتحدة في عزلة دولية وجعلها أقل أمنا. كما هاجم كيري وزير الدفاع دونالد رمسفيلد ونائبه بول ولفوفيتز واتهمهما بالغطرسة في التعامل مع الأمم المتحدة.

وقال إن بلاده ليست بحاجة لإبقاء قواتها في العراق وإن الأفضل أن تطلب من دول عربية وإسلامية الإسهام في قوة دولية هناك. وأضاف أنه يعارض إبقاء القوات الأميركية في العراق لفترة طويلة ويساند ترك العراقيين يديرون شؤونهم بأنفسهم.

واعتبر كيري أن بوش فشل في جعل البلاد أكثر أمنا بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول وقال إن كبرياءه منعه من طلب مساعدة دولية لحماية القوات الأميركية في العراق.

وستجري الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر تشرين الثاني من العام المقبل، ويحتل الاقتصاد المتعثر والبطالة العنوانَ الأبرز للحملات الانتخابية التي بدأت في يوم العمال الأميركي. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن اهتمام الناخبين ينصب على الأزمة الاقتصادية أكثر من قضايا العراق والإرهاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة