إصابة وتشرد الآلاف بسلسلة زلازل شمال اليابان   
الجمعة 30/7/1424 هـ - الموافق 26/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الدخان يتصاعد من مصفاة النفط بمدينة توماكوماي وسط هوكايدو (الفرنسية)

أصيب أكثر من 230 شخصا على الأقل بجراح وتشرد نحو 41 ألفا بعد أن تعرضت جزيرة هوكايدو شمالي اليابان لسلسلة زلازل في الساعات الأولى من صباح اليوم. وأدت الزلازل أيضا إلى انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق واندلاع حريق في منشأة لتخزين النفط وانقطاع التيار الكهربائي عن نحو 16 ألف منزل.

وقالت هيئة الأرصاد اليابانية إن قوة الزلزال الأول بلغت ثماني درجات بمقياس ريختر وإن مركزه كان على عمق 80 كلم تحت قاع البحر بالمحيط الهادي قرب ميناء أريمو على بعد حوالي 975 كلم شمالي طوكيو.

وقد هز زلزال ثان قوته 5.8 درجات هوكايدو بعد حوالي ساعة أعقبه زلزال ثالث بلغت شدته سبع درجات. وأصدرت السلطات اليابانية تحذيرات من موجات مد بحري قوية مدمرة في عدة مناطق من هوكايدو.

وعرضت محطة تلفزيون (إن إتش كيه) لقطات لحريق في صهريج بمستودعات لتخزين النفط بمدينة توماكوماي الساحلية وسط هوكايدو.

وأغلقت الطرق البرية الرئيسية وتوقفت خدمات القطارات في كثير من مناطق الجزيرة، وذكرت وسائل إعلام أن قطارا للركاب خرج عن القضبان مما أدى إلى إصابة شخص واحد على الأقل.

وتعد هوكايدو ثاني أكبر جزر اليابان الأربع ويوجد بها مفاعل نووي وبراكين نشطة، وقد استضافت عاصمة الجزيرة سابورو دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 1972. ويبلغ عدد سكان هوكايدو أكثر من خمسة ملايين نسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة