واشنطن تربط مساعداتها لمصر باحترام حقوق الإنسان   
الخميس 1423/6/7 هـ - الموافق 15/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حظيت القضايا العربية باهتمام عدد من الصحف العالمية، فقد تناولت واشنطن بوست إصرار الإدارة الأميركية على ربط مساعداتها السنوية لمصر بعدم انتهاك حقوق الإنسان، كما عالجت صحف أوروبية محاكمة أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية، وأشارت إلى ضغوط واشنطن على دول العالم لمنع مثول جنودها أمام محكمة الجنايات الدولية.

مصر وأميركا

إدارة بوش تعارض منح مصر مساعدات إضافية تتجاوز مبلغ ملياري دولار أميركي تتلقاه الحكومة المصرية سنويا, بسبب استيائها من الحكم بحق الناشط سعد الدين إبراهيم وللمعاملة السيئة لمنظمات حقوق الإنسان

واشنطن بوست

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن إدارة الرئيس بوش تعارض منح مصر أي مساعدات إضافية تتجاوز الملياري دولار أميركي اللتين تتلقاهما الحكومة المصرية سنويا من واشنطن, بسبب استياء الإدارة الأميركية من الحكم القضائي بحق الناشط في مجال حقوق الإنسان سعد الدين إبراهيم وللمعاملة السيئة التي تكابدها منظمات حقوق الإنسان من الحكومة المصرية.

وتعتبر الصحيفة أن ربط المساعدات الاقتصادية التي تقدم إلى مصر بسجلها في مجال حقوق الإنسان, يمثل تحولا في السياسة الأميركية حيال القاهرة التي تنظر إليها واشنطن كحليف إستراتيجي, وتعتبرها عنصرا فاعلا في إخماد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إضافة إلى الإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.

وكانت الحكومة المصرية قد طلبت مساعدات إضافية من واشنطن تقدر بـ130 مليون دولار بعد أن قرر الكونغرس الأميركي منح إسرائيل 200 مليون دولار معونة إضافية لمساعدة تل أبيب في محاربة الإرهاب.

وفي موضوع آخر اعتبرت صحيفة غارديان البريطانية أن محاكمة أمين سر حركة فتح بالضفة الغربية مروان البرغوثي أهم محاكمة سياسية في تاريخ إسرائيل, وأن المحاكمة ساهمت في تصاعد شعبية البرغوثي ليصل إلى المرتبة الثانية فلسطينيا بعد الرئيس عرفات, ومتفوقا على مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين.

وتشير الصحيفة إلى أن المدعي العام الإسرائيلي إلياكيم روبنشتاين جازف بقراره مقاضاة البرغوثي أمام المحكمة المدنية, بدلا من المحكمة العسكرية التي تحول دون حضور رجال الإعلام وعامة الشعب, الأمر الذي تعتبره الصحيفة فرصة ذهبية للبرغوثي ووكلائه المترافعين عنه لإدانة إسرائيل وفضحها أمام الرأي العام العالمي.

وتنقل الصحيفة عن البرغوثي قوله "إن الفلسطينيين في السابق خاضوا انتفاضة لمدة سبع سنوات بدون مفاوضات, تبعها بعد ذلك فترة سبع سنوات أخرى من المفاوضات المضنية بدون انتفاضة, إلا أن الوقت قد حان الآن لخوض غمار الانتفاضة بالتزامن مع المفاوضات وفي آن واحد."

متهم بريء

FBI لم يجد في عبد الله المهاجر ذلك الصيد الثمين, حيث عجز عن إيجاد دلائل تثبت أي علاقة له بما سمي القنبلة القذرة أو تنظيم القاعدة، الأمر الذي يشكل صفعة لوزير العدل الأميركي آشكروفت

غارديان

وفي خبر آخر نقلت غارديان عن مصادر في مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي أنه لم يجد في عبد الله المهاجر -الذي اعتقل مؤخرا بتهمة التخطيط لتفجير قنبلة قذرة في الولايات المتحدة والانتماء لتنظيم القاعدة- ذلك الصيد الثمين, حيث عجز عن إيجاد دلائل تثبت أي علاقة له بما سمي القنبلة القذرة أو تنظيم القاعدة, الأمر الذي يشكل صفعة لوزير العدل الأميركي آشكروفت.

ولا تزال الصحف الهولندية تتابع تطورات ملف المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي, وسعي الولايات المتحدة الحثيث من أجل إعفاء جنودها من المثول أمام هذه المحكمة الفتية في المستقبل, فنشرت صحيفة الفوليكسكرانت مقالا تحت عنوان "هولندا ترفض حماية الجنود الأميركيين من المثول أمام محكمة الجنايات" انتقدت فيه الجهود الأميركية المبذولة لهذا الغرض.

وفي الشأن الهولندي الداخلي وتحديدا في موضوع المقيمين بصورة غير قانونية على الأراضي الهولندية, كتبت صحيفة تراو مقالا تحت عنوان "معسكرات اعتقال خاصة بالمقيمين غير القانونيين" تناولت فيه الصحيفة الظاهرة من جوانبها المختلفة.

وفي موضوع آخر انتقدت صحيفة البايس الإسبانية تهديدات أميركية ضد الدول التي ترفض التوقيع على اتفاقيات ثنائية تنص على عدم مطالبة هذه الدول بتسليم المواطنين الأميركيين لمحكمة الجنايات الدولية.

وتحت عنوان "حرب ودبلوماسية" تحدثت صحيفة لابانغوارديا الإسبانية عن العلاقات مع أميركا, ودور واشنطن في نزع فتيل الأزمة التي اندلعت الشهر الماضي بين مدريد والرباط بخصوص جزيرة ليلى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة