فابيوس يلتقي ظريف تمهيدا لآخر جولات مفاوضات النووي   
السبت 3/9/1436 هـ - الموافق 20/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

قال مصدر دبلوماسي فرنسي إن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس سيلتقي بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف يوم الاثنين المقبل لبحث الجولة الأخيرة من المحادثات المتعلقة بـبرنامج طهران النووي والتي ستبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر.

وسيعقد الاجتماع الثنائي على هامش قمة لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ وسيليه اجتماع بين ظريف وكل الأطراف الأوروبية التي تتفاوض مع إيران.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله "سنرى ما إذا كنا حققنا تقدما أم تراجعا.. ما زال هناك الكثير من العمل الذي يجب إنجازه للتوصل للاتفاق القوي الذي نريده".

وأكد المصدر أن القوى الكبرى -الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا- التي تفاوض إيران لا تفكر في تمديد آجال التوصل لاتفاق نهائي مع طهران، وتطمح للتوصل لهذا الاتفاق قبيل حلول 30 يونيو/حزيران الحالي.

وسبق أن وقعت إيران في الثاني من أبريل/نيسان الماضي بمدينة لوزان السويسرية، اتفاقا إطاريًا مع القوى الكبرى، على أن ينتهي الطرفان من التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي بحلول نهاية الشهر الحالي.

وتشهد المفاوضات خلافات في وجهات النظر بين الطرفين، خاصة فيما يتعلق بكيفية رفع العقوبات والتحقق من الأنشطة النووية. وتطالب إيران برفع العقوبات بشكل فوري وكامل، في حين تطلب المجموعة الدولية تفتيش الأنشطة النووية "من جميع جوانبها وبشكل شفاف".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة