ثمانية قتلى في هجمات بالصومال   
الأربعاء 1428/10/13 هـ - الموافق 24/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:42 (مكة المكرمة)، 21:42 (غرينتش)

القوات الأوغندية في مقديشو تعرضت لهجوم بقذائف الهاون وجرح منها ثلاثة جنود (رويترز)

لقي ثمانية أشخاص مصرعهم الثلاثاء في هجمات شهدتها العاصمة الصومالية مقديشو يومي الاثنين والثلاثاء وفق إفادات شهود وأفراد شرطة، في حين أفرجت الحكومة الانتقالية عن مسؤول في برنامج الأغذية العالمي كانت اعتقلته منذ أسبوع.

ولقي شرطيان وشخص آخر حتفهم صباح الثلاثاء لدى انفجار قنبلة عند مرور سيارة للشرطة جنوب مقديشو حسب مصدر أمني، في حين أكد شاهد عيان أن ثلاثة أشخاص آخرين أصيبوا بجروح في هجوم استهدف قوات الأمن الصومالية في حي كوليايده.

وتوفي الثلاثاء أيضا ثلاثة جنود وطفلان متأثرين بجروح أصيبوا بها الاثنين في هجوم مماثل، كما أفاد سكان أن سبعة مدنيين وجنديين إثيوبيين قتلوا الأحد الماضي في اشتباكات بمقديشو.

وقال شهود إن جثث الضحايا المدنيين عثر عليها في حي توفيق شمال المدينة إثر معارك بين القوات الإثيوبية ومسلحين.

قذائف مورتر
وفي حادث آخر جرح ضابط شرطة صومالي وثلاثة جنود من القوات الأوغندية في مقديشو الثلاثاء بعد سقوط عدة قذائف هاون قريبا منهم وهم يحرسون الميناء.

وأفاد المتحدث باسم قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال بادي أنكوندا بأن المسلحين أطلقوا على الأقل ست قذائف هاون على الميناء الرئيسي.

وينتشر نحو 1600 جندي أوغندي في مقديشو يمثلون طليعة لقوات من الاتحاد الأفريقي تضم ثمانية آلاف جندي من المزمع نشرها في مقديشو لدعم الحكومة المؤقتة.

وقتل خمسة من هؤلاء الجنود الأوغنديين في تفجيرات على جوانب الطرق وفي انفجارات قذائف هاون منذ بدؤوا مهمتهم في مارس/ آذار الماضي.

إفراج عن مسؤول
من جهة أخرى أطلقت الحكومة الصومالية الثلاثاء سراح المسؤول عن مكتب برنامج الأغذية العالمي في مقديشو إدريس عثمان بعد احتجازه لمدة تقارب الأسبوع.

ورحبت المديرة التنفيذية للبرنامج التابع للأمم المتحدة جوزيت شيران بالإفراج عن عثمان وعبرت عن سرورها بعودته إلى أسرته.

واقتحم أكثر من 60 ضابطا من رجال الأمن الصومالي مكاتب المنظمة الدولية بمقديشو الأربعاء الماضي لاعتقال عثمان، وأدانت المنظمة المداهمة واعتبرتها انتهاكا لحصانتها.

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي بيتر سميردون إنه لم يتم طلب كفالة وإن الحكومة والبرنامج سيبدآن تحقيقا مشتركا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة