وزيرة خارجية السويد: إسرائيل تخطت كل الحدود   
الجمعة 1436/3/25 هـ - الموافق 16/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:51 (مكة المكرمة)، 15:51 (غرينتش)

قالت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم اليوم الجمعة إن إسرائيل "تخطت كل الحدود" في رد فعلها على اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين.

وفي مقابلة أجرتها مع صحيفة "داغنس نيهتر" اعتبرت أن "الطريقة التي يتحدثون بها (الإسرائيليون) عنا وعن الآخرين غير مقبولة، لم تزعج الأميركيين فحسب بل كل من له علاقة بهم الآن".

وأكدت فالستروم أن السويد "تدعم إسرائيل وفلسطين والسلام"، لكنها وجهت انتقادات لاذعة للسياسات الإسرائيلية، معتبرة أنها "عدوانية للغاية".

وقالت الوزيرة "إنهم ماضون في سياسات الاستيطان والهدم وسياسات الاحتلال التي تنطوي على إذلال للفلسطينيين، مما يجعل عملية السلام صعبة".

علاقات متدهورة
وتدهورت العلاقات بين إسرائيل والسويد منذ أن أعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين -المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي- أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية، وذلك في أول خطاب له أمام البرلمان بعد توليه السلطة العام الماضي.

وردا على هذا الاعتراف، قالت إسرائيل إن الخطوة متسرعة ولن تسهم في إحلال السلام، واستدعت سفيرها للتشاور في القدس المحتلة قبل أن يعود بعد شهر، كما وصفت الولايات المتحدة اعتراف السويد بفلسطين بأنه سابق لأوانه.

وكانت فالستروم أرجأت الأسبوع الماضي إلى أجل غير مسمى زيارة كانت تعتزم القيام بها لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لا يرغب في لقائها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة