أوروبا تطلق أول مركبة فضائية إلى القمر   
الأحد 1424/8/2 هـ - الموافق 28/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الصاروخ إريان 5 ينطلق هذه المرة في أول مهمة إلى القمر (أرشيف-رويترز)

أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية اليوم أول رحلة لها إلى القمر في رحلة تستمر 15 شهرا على متن الصاروخ أريان 5.

وحمل الصاروخ أريان 5 المركبة سمارت 1 وقمرين صناعيين للأغراض التجارية من مركز الإطلاق الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في جزر كورو في غويانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأميركا الجنوبية.

وتهدف الرحلة إلى البحث عن علامات على وجود مياه وجمع معلومات تلقي الضوء على أصل القمر. كما أن من الأهداف الرئيسية لسمارت1 التي تزن 370 كلغ هو اختبار محرك كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية للرحلات بين الكواكب.

ووصفت وكالة الفضاء الأوروبية الرحلة بأنها وسيلة هامة للكشف عن بعض أسرار العالم المحيط بنا. وأشادت وكالة الفضاء الأوروبية ببرنامج سمارت 1 كمثال لرحلة أسرع وأفضل وأرخص من مثيلاتها ، حيث تتكلف 110 ملايين يورو فقط
(126) مليون دولار أي نحو خمس أي مهمة علمية رئيسية تقوم بها الوكالة.

ويفترض أن يضع أريان 5 المركبة الفضائية في مدار أهليلجي (بيضوي الشكل) حول الأرض قبل أن يتطور على مدار أوسع يقترب على مدى الأشهر من هدفه كي تلتقطه أخيرا جاذبية القمر.

وستقوم المركبة بمهمة محددة لها لمدة ستة أشهر على الأقل بعد وصولها إلى المدار القمري في ديسمبر/ كانون الأول 2004. وسيضع الصاروخ أيضا القمر إنسات 3 لحساب منظمة الأبحاث الفضائية الهندية والقمر أي-بيرد لحساب القمر الاصطناعي الأوروبي يوتلسات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة