مقتل 3 ألمان باشتباكات بأفغانستان   
الجمعة 1431/4/18 هـ - الموافق 2/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:36 (مكة المكرمة)، 16:36 (غرينتش)
جندي ألماني بحالة تأهب بإحدى نقاط التفتيش في قندز (رويترز-أرشيف)

قتل ثلاثة جنود ألمان وأصيب خمسة آخرون بجراح خطيرة في اشتباكات عنيفة مع مقاتلي حركة طالبان في قندز بشمال أفغانستان مساء اليوم الجمعة.
 
وأوضح المتحدث باسم القيادة العسكرية المركزية الألمانية أن الاشتباكات وقعت عندما تعرضت دورية ألمانية لهجوم في جنوب غرب قندز.
 
كما قال رئيس الحكومة المحلية في قندز عبد الواحد عمر خيل إن القوات الألمانية والشرطة الأفغانية تبادلت إطلاق النار مع المهاجمين لمدة ساعة تقريبا، في حين استمرت الاشتباكات بعد ذلك ثلاث ساعات أخرى.
 
وكانت مصادر محلية أفغانية قد تحدثت في وقت سابق عن اشتباكات عنيفة وقعت بين مسلحين وعناصر من الجيش الألماني في منطقة تشار دارا المضطربة في شمال البلاد.
 
وقال مسؤول بالمنطقة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إن مقاتلي حركة طالبان هاجموا دورية تابعة للجيش الألماني, في وقت قال سكان محليون إن عددا من المنازل تضررت خلال الاشتباكات في تشار دارا التي توصف بأنها أخطر المناطق في قندز.
 
انزعاج أميركي
على صعيد آخر, أعرب المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس عن انزعاج الولايات المتحدة بسبب تصريحات للرئيس الأفغاني حامد كرزاي اتهم فيها الغرب بمحاولة إضعافه.
 
وقال غيبس إن بلاده تسعى للحصول على توضيح من كرزاي بشأن تصريحاته التي قال إنها "كانت مصدر قلق حقيقي".
 
كان كرزاي قد انتقد دور القوات الأجنبية في بلاده ووجه اتهامات لقوى خارجية لم يسمها بالوقوف وراء ما سماه تزويرا ضخما في الانتخابات التي جرت العام الماضي ومددت ولايته.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة