العمال المعارض يتصدر انتخابات ليتوانيا   
الثلاثاء 1425/8/28 هـ - الموافق 12/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:49 (مكة المكرمة)، 22:49 (غرينتش)

الغيرداس يدلي بصوته في الانتخابات (الفرنسية)

فاز حزب العمال المعارض في الجولة الأولى من
الانتخابات التشريعية التي جرت في ليتوانيا، مما يعني أنه قد يرأس حكومة ائتلافية جديدة في حال فوزه بالجولة الثانية من الانتخابات التي من المقرر أن تجري في غضون أسبوعين.
 
ونال الحزب الذي يتزعمه المليونير من أصل روسي فيكتور أوسباسكيتش 32% من الأصوات، ليتقدم بذلك على التحالف الحكومي المنتهية ولايته بزعامة رئيس الوزراء الغيرداس برازوسكاس والذي حصل على 20% من الأصوات.
 
وتعد هذه الانتخابات الأولى منذ انضمام هذه الجمهورية السوفياتية السابقة إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي هذه السنة.
 
وركز حزب أوسباسكيتش الذي تأسس السنة الماضية حملته على برنامج عمل شعبي، يعد بمكافحة الفساد وتوفير الوظائف ورفع مستوى المعيشة في البلاد التي شهدت مستوى نمو بلغ 9% السنة الماضية, وهو الأقوى في أوروبا.
 
وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات 36.71% من أصل حوالي 2.6 مليون ناخب على أن تجري الجولة الثانية في 24 من الشهر الجاري. ويتنافس 20 حزبا على 141 مقعدا في البرلمان الليتواني.
 
ومن المتوقع ان تتراجع نسبة التأييد للعماليين الذين يحظون بشعبية قوية في المدن الصغيرة والمناطق الريفية, حين ينتهي فرز الأصوات في المدينتين الرئيسيتين في البلاد, فيلنيوس وكوناس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة