إيران ترفض إعلان أسماء عناصر القاعدة بمعتقلاتها   
الأحد 1424/9/2 هـ - الموافق 26/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أسامة بن لادن وعدد من قادة تنظيم القاعدة (رويترز-أرشيف)
قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إن إيران ترفض الكشف عن أسماء العناصر المهمين في تنظيم القاعدة الذين تعتقلهم.

وأكد المسؤول الإيراني أن طهران سلمت الأمم المتحدة لائحة بأسماء 225 من أعضاء القاعدة أو المقربين منها كانوا على أراضيها وسلموا إلى بلدانهم الأصلية، رافضا الكشف عن أسماء الذين ما زالوا في إيران لأسباب قال إنها أمنية.

وكانت الصحف العربية والأوساط الدبلوماسية ذكرت أسماء سعد بن لادن أحد أبناء أسامة بن لادن الذي جرد من جنسيته السعودية، والمصري سيف العدل الذي يعتقد أنه الرجل الثالث في قيادة القاعدة، وسليمان أبو غيث الذي أسقطت عنه جنسيته الكويتية والناطق باسم التنظيم. كما تحدثت أنباء عن وجود المصري أيمن الظواهري الرجل الثاني بالقاعدة في إيران.

وكانت إيران أعلنت أمس أنها سلمت مجلس الأمن أسماء 78 عنصرا من تنظيم القاعدة اعتقلوا وسلموا إلى بلدانهم. ويتضمن الكشف أيضا أسماء 147 آخرين لا تزال هناك إجراءات بحقهم، من دون أن تحدد طبيعة هذه الإجراءات.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن إيران سلمت أيضا أكثر من 2300 شخص دخلوا الأراضي الإيرانية بشكل غير قانوني إلى حرس الحدود في الفترة بين أكتوبر/ تشرين الأول 2002 وأبريل/ نيسان 2003. وأضافت أن 400 شخص على علاقة بالقاعدة منعوا من دخول إيران إبان حرب العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة