اختتام فعاليات مهرجان الجزيرة للإنتاج التلفزيوني   
الجمعة 1426/3/13 هـ - الموافق 22/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:22 (مكة المكرمة)، 22:22 (غرينتش)
مهرجان الجزيرة يحمل الصفة الدولية اعتبارا من العام المقبل (الجزيرة نت)


اختتمت بالعاصمة القطرية مساء أمس الخميس فعاليات مهرجان الجزيرة الأول للإنتاج التلفزيوني، بتوزيع الجوائز التقديرية على الأفلام والأعمال الفائزة من بين أكثر من مائتى عمل مثلت 18 محطة فضائية عربية.

ففي سباق الأفلام التسجيلية فاز فيلم (طريق لغروب أقل) من إنتاج شركة O3 production بالجائزة الذهبية بينما حصل (بيت الثعبان) على الفضية, فيما كانت البرونزية من نصيب (سفير الأسرى).

وفي سباق البرامج الاجتماعية قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقديرية لبرنامج (خريف العمر) من إنتاج شركة الهدف الفني, بينما حجبت الجائزتان الذهبية والفضية. كما حجبت لجنة التحكيم الجوائز الخاصة للشركات في فئة البرامج الحوارية.

الإنتاج المستقل
 نور الشريف تسلم الجائزة الوحيدة التي حصلت عليها مصر (الجزيرة نت)

وفي سباق الأفلام التسجيلية للمستقلين فاز الفيلم المصري (يعيشون بيننا) للمخرج محمود سليمان بالجائزة الذهبية بينما كانت الفضية من نصيب (رؤية صلاح الدين) للمخرج نجدت إسماعيل أنزور, ثم كانت البرونزية لفيلم (بيت الله) من إخراج كباشي العوض.

وقد حجبت لجنة التحكيم الذهبية في مجال البرامج الحوارية, فيما منحت الفضية لبرنامج (المقال) لداوود الشريان من تلفزيون دبي.

وفي سباق التنويهات فاز تلفزيون المنار بالذهبية عن التنويه الخاص بمسلسل (مريم المقدسة) بينما حاز برنامج (منبر الجزيرة) على الفضية.

وفي مجال التقرير والتحقيق الصحفي منحت الذهبية مناصفة لتقارير (من فلسطين) من إنتاج تلفزيون دبي, و(عودة الأسرى) من إنتاج تلفزيون المنار. أما الفضية فكانت من نصيب القناة المغربية الثانية عن فيلم (زواج بعد 24 سنة خطوبة) ثم كانت البرونزية للفضائية السورية عن تحقيق (البطالة).

جائزة التحكيم الخاصة
ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لكل من التلفزيون المغربي عن (شهادة موحي أو حسين الشيباني) والتلفزيون الفلسطيني عن الفيلم التسجيلي (الأقبية) نظرا للظروف التي أنتج فيها الفيلم على حد تعبير قرار لجنة التحكيم.

أما جائزة الأفق الجديد فقد منحت للمخرجين الشباب راما كيالي وصهيب أبودلة ومحمد الصعيدي وناهد عواد ويحيى العبد الله.
المهرجان منح الفرصة الكاملة لشباب المخرجين (الجزيرة نت)

نحو العالمية

وبعد توزيع الجوائز أعلن رئيس المهرجان وضاح خنفر أن مهرجان العام القادم سيأخذ الصفة الدولية, مشيرا إلى أن العديد من المحطات والفضائيات العالمية ستشارك على نحو واسع النطاق. 

ووصف خنفر مهرجان الجزيرة الأول بأنه مثل حلما لشباب المنتجين، وفتح آفاقا جديدة للأجيال القادمة.

كما شهد حفل الختام تكريما خاصا للمخرج برهان علوية صاحب فيلم (كفر قاسم) ولمراسل المنار ديب حوراني الذي اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم.

وفي كلمته بحفل الختام دعا علوية إلى فتح الطرق أمام شباب المبدعين, داعيا الحكومات العربية إلى الانفتاح والانطلاق وعدم الخوف من الحرية. 
____________________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة