الحمية تحفظ شباب المخ   
الثلاثاء 1433/1/24 هـ - الموافق 20/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)


أشارت دراسة جديدة إلى أن الحمية يمكن أن تنشط بروتينا معينا يساعد المخ في المحافظة على شبابه وصحته.

فقد وُجد أن الحد من عدد السعرات الحرارية ينشط الجينات المرتبطة بطول العمر ويجعل المخ يقوم بوظيفته كما ينبغي لفترة أطول.

ويشار إلى أن الدراسات السابقة التي أجريت على الحيوانات بينت أن النظام الغذائي المنخفض السعرات الحرارية يطيل العمر ويقلل خطر الإصابة بالعته ويعزز الذاكرة، لكن الخبراء ليسوا متأكدين من كيفية حدوث هذا الأمر.

أما الآن فيزعم علماء إيطاليون أن تناول سعرات حرارية أقل يستحث بروتينا يسمى "سي آر أي بي 1" ينشّط الجينات المتعلقة بحياة أطول وأصح.

النظام الغذائي الغني أكثر من اللازم يسرع شيخوخة المخ ويزيد خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل باركنسون وألزهايمر
وقال الباحثون من جامعة القلب المقدس الكاثوليكية في روما، إن اكتشافهم هذا قد يقود إلى عقاقير جديدة يمكن أن تحافظ على صحة وشباب المخ دون الحاجة إلى إتباع نظام غذائي صارم.

وقد بينت التجارب المخبرية على الحيوانات أن تقييد السعرات الحرارية بنسبة 70% فقط مما يتم تناوله يجعل الحيوان يعيش أطول وتتحسن ذاكرته وصحته العقلية ويصير أقل احتمالا للإصابة بالبدانة أو داء السكري ويتباطأ لديه ظهور عوامل الشيخوخة العقلية ويصير أقل عدوانية.

وعلى العكس من ذلك فقد تبين أن النظام الغذائي الغني أكثر من اللازم يسرع شيخوخة المخ ويزيد خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل باركنسون وألزهايمر.

وتؤيد الدراسة الجديدة نتائج دراسات سابقة على بروتين "سي آر أي بي 1" المعروف بأن له دورا كبيرا في مجموعة منوعة من العمليات التي تحدث في المخ بما في ذلك الذاكرة والتعلم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة