حصاد 2007: القحطاني أفضل لاعبي آسيا   
الأربعاء 24/12/1428 هـ - الموافق 2/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:24 (مكة المكرمة)، 21:24 (غرينتش)
السعودي ياسر القحطاني انتزع اللقب الآسيوي (الفرنسية)

أثارت جائزة أفضل لاعب كرة قدم آسيوي لعام 2007 جدلا كبيرا بعد أن اقتنصها المهاجم السعودي ياسر القحطاني، على عكس كثير من التوقعات السابقة التي كانت ترجح كفة العراقي يونس محمود.
 
وأعلن الاتحاد الآسيوي أن القحطاني مهاجم الهلال السعودي حل في المركز الأول وفقا للمعايير التي وضعها، متقدما على العراقيين يونس المحترف بالغرافة القطري ونشأت أكرم المحترف بالعين الإماراتي.

لكن مجلة "سوبر" الإماراتية أثارت ضجة عندما نشرت ما قالت إنها وثائق تؤكد أن أكرم كان الأحق بالفوز وفقا للمعايير التي وضعها الاتحاد الآسيوي نفسه.

ومن جانبه شن يونس محمود سلسلة من الانتقادات لهذا القرار، معربا عن اعتقاده بأنه كان الأحق بالجائزة نظرا لأنه قاد منتخب بلاده للفوز بكأس آسيا، بعدما تغلب في النهائي على المنتخب السعودي الذي قاده القحطاني، كما أنه فاز بلقب أفضل لاعب في البطولة، كما فاز بلقب هدافها مع القحطاني والياباني ناوهيرو تاكاهارا.

العراقيان نشأت أكرم (يمين) ويونس محمود
في حفل إعلان الفائز (الفرنسية)
يذكر أن هذه هي المرة الرابعة التي تذهب فيها الجائزة للاعب سعودي بعدما فاز بها في (1994) سعيد العويران ونواف التمياط (2000) وحمد المنتشري (2005)، كما أنها الخامسة للاعبين العرب بإضافة القطري خلفان إبراهيم (2006).
 
وكان القحطاني، الذي برز بقوة في السنوات الأخيرة، أصبح أغلى لاعب سعودي في الصفقات المحلية حتى الآن، عندما انتقل من القادسية إلى الهلال مقابل 22 مليون ريال (نحو ستة ملايين دولار)، وهو مرشح للاحتراف في أوروبا في السنوات المقبلة.
 
وشملت بقية جوائز الاتحاد الآسيوي التي أعلن عنها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني بمدينة سيدني الأسترالية، اختيار الكوري الشمالي كيك كوم أيل أفضل لاعب صاعد، في حين حصل مدرب منتخب أوزبكستان رؤوف إينيليف على جائزة أفضل مدرب، والأسترالي مارك شيلدز على جائزة أفضل حكم والسعودي محمد الغامدي أفضل حكم مساعد.
 
وفاز العراق بجائزة أفضل منتخب، وأوراوا ريد دايموندز الياباني بجائزة أفضل ناد، والصين جائزة أفضل اتحاد وطني، في حين نالت اليابان جائزة اللعب النظيف.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة