نواف الأحمد وليا للعهد وناصر الصباح رئيسا للوزراء بالكويت   
الأربعاء 9/1/1427 هـ - الموافق 8/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:11 (مكة المكرمة)، 23:11 (غرينتش)
الشيخ نواف الصباح تولى منصب وزير الداخلية لسنوات (الفرنسية-أرشيف)
 
أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مرسوما أميريا سمى بموجبه أخاه غير الشقيق وزير الداخلية نواف الأحمد الجابر الأحمد الصباح وليا للعهد.
 
كما عين بموجب مرسوم آخر ابن أخيه وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.
 
وجاء الإعلان عن منصبي ولاية العهد ورئاسة الحكومة بعد مشاورات بدأها الشيخ صباح قبل أيام التقى خلالها الأعضاء البارزين في أسرة الصباح الحاكمة.
 
كما التقى برئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي وثلاثة من أسلافه هم أحمد زيد السرحان ومحمد يوسف العدساني وأحمد عبد العزيز السعدون.
 
وقدمت الحكومة -التي كان يرأسها الشيخ صباح منذ عام 2003 حين تم فصل منصبي ولي العهد ورئيس الوزراء- استقالتها الاثنين الماضي بعد أن أصبح الشيخ صباح أميرا على الكويت.
 
وتدعو المعارضة ونواب في البرلمان إلى الإبقاء على فصل منصبي رئيس الوزراء وولاية العهد وذلك لتمكين البرلمان من مساءلة الحكومة بحرية.
 
وكان الشيخ صباح (76 عاما) أدى اليمين الدستورية يوم 29 يناير/ كانون الثاني الماضي عقب تنحية البرلمان الكويتي يوم 24 من الشهر الماضي سلفه الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح من منصبه لدواع صحية. وتولى الشيخ سعد الإمارة لأيام قليلة عقب وفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة