المكوك أتلانتس يستعد للانطلاق إلى الفضاء   
الاثنين 10/8/1427 هـ - الموافق 4/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)
أتلانتس في منصة الإطلاق استعدادا لرحلة جديدة للفضاء (الفرنسية)

يستعد طاقم مكوك الفضاء الأميركي أتلانتس في ولاية فلوريدا لمحاولة إطلاق جديدة في أول رحلة صيانة لمحطة الفضاء الدولية منذ نحو أربع سنوات.
 
وخططت ناسا لإطلاق المكوك الأسبوع الماضي إلا أن عاصفة استوائية وبرقا أصابا منصة الإطلاق في مركز كنيدي للفضاء أفشل المحاولة.
 
وبمجرد أن فقدت العاصفة قوتها قرر مديرو برنامج رحلة أتلانتس استئناف خطط الإطلاق وعودة المكوك لمنصته، وأعطى هذا ناسا بضعة أيام أخرى من أجل إطلاق المكوك قبل أن تضطر إلى تأجيل ذلك نحو شهرين.
 
ومن المقرر إطلاق المكوك الأربعاء المقبل وإذا لم تسمح الظروف الجوية أو بعض العوامل التقنية بإطلاقه في ذلك الوقت فلا يزال هناك متسع من الوقت يومي الخميس والجمعة.
 
وسيحمل المكوك هيكلا تكلف 372 مليون دولار مصمما لحمل ألواح شمسية لتوليد الطاقة ووصلة دوارة تتمكن بموجبها الألواح الشمسية من مواجهة الشمس طول الوقت.
 
وتزمع ناسا إرسال رحلتين لمحطة الفضاء الدولية هذا العام لتدشين برنامج مؤلف من 16 رحلة ينبغي أن ينتهي بحلول 2010 عندما يتقاعد أسطول المكوك.
 
والمكاكيك هي مركبات الفضاء الوحيدة المصممة لحمل قضبان المحطة الدولية ومعامل ووحدات توليد طاقة إلى المدار.
 
يشار إلى أن رحلة أتلانتس هذه هي الأولى المخصصة لبناء المحطة منذ حادثة تحطم كولومبيا عام 2003 ومن المقرر أن تستمر الرحلة 11 يوما.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة