مؤتمر عربي باليمن يطالب بتمكين المرأة سياسيا   
الاثنين 1425/11/1 هـ - الموافق 13/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:48 (مكة المكرمة)، 18:48 (غرينتش)
عبده عايش –  صنعاء

بدأت في العاصمة اليمنية صنعاء أمس السبت فعاليات المنتدى الديمقراطي الأول للمرأة العربية بمشاركة أكثر من 70 امرأة من 21 دولة عربية.
 
ويعقد المؤتمر تحت شعار "التمكين السياسي للنساء خطوة ضرورية نحو الإصلاح السياسي في الوطن العربي" بتنظيم من منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان وبالتعاون مع مملكة هولندا.
 
ويناقش مؤتمر صنعاء تمكين المرأة سياسيا ومناقشة إشكالية تمثيلها في السلطة ومراكز صنع القرار بالإضافة إلى مناقشة أوضاع وتجارب المرأة العربية وواقع الحركة النسوية في مختلف أرجاء الوطن العربي.
 
وفي تصريح للجزيرة نت أكدت رئيسة منتدى الشقائق العربي أمل الباشا أن مشاركة النساء وتمثيلهن في مواقع القرار مطلب الحركة النسائية العربية سواء وجدت الضغوط الخارجية أم لا داعية إلى إنهاء ما أسمته تهميش وإقصاء المرأة وفئات أخرى من المجتمعات العربية.
 
وأرجعت الباشا العقبات التي تحول دون تمكين المرأة سياسيا إلى العادات والتقاليد والموروث الثقافي التي انعكست على التشريعات مطالبة بتعديل بعض القوانين كقانون الانتخابات للسماح بمشاركة أكبر للنساء وامتلاكهن لحقوقهن السياسية.
 
يشار إلى أن هذا المنتدى ينعقد تزامنا مع حلول الذكرى العاشرة لانعقاد المؤتمر العالمي للمرأة الذي انعقد برعاية الأمم المتحدة في العاصمة الصينية بكين.
_____________________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة