رايس ستلتقي الأسبوع القادم وزير خارجية كوريا الشمالية   
السبت 16/7/1429 هـ - الموافق 19/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)
قالت الخارجية الأميركية إن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ستلتقي الأسبوع القادم نظيرها الكوري الشمالي باك نام سون في اجتماع غير رسمي لمجموعة الست المعنية ببحث الملف النووي الكوري الشمالي.
 
غير أن الناطق باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك قال إن اللقاء -الذي يجري على هامش منتدى مؤتمر رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في سنغافورة- لن يشهد محادثات ثنائية لرايس ونظيرها الكوري الشمالي, وإن وصفه بأنه مفيد للدبلوماسية.
 
وأضاف ماكورماك أن اللقاء الذي يرجح أن يعقد الأربعاء أو الخميس القادمين لن يعرف مفاوضات ولن يتوج ببيانات, لكنه "سيراجع مسيرة محادثات السداسية".
 
وستكون أول مرة يجتمع فيها وزراء خارجية الدول الست (الكوريتين والصين واليابان والولايات المتحدة وروسيا) منذ بدء المحادثات بشأن البرنامج النووي لبيونغ يانغ في 2003.
 
وسيناقش الوزراء مدى تقدم جهود إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برامجها النووية وسبل تعزيز التعاون الأمني في شمال شرق آسيا.
 
ووافقت كوريا الشمالية في جولة محادثات الأسبوع الماضي في بكين على تفكيك كامل لمنشآتها النووية بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل, للسماح بدخول مفتشين للتحقق من مصداقية قرارها, بعد أن قدمت قبل أسابيع بيانا بقائمة منشآتها النووية, ما جعل الولايات المتحدة تتحرك لرفعها من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة