مقتل جندي هندي وباكستانيَين في قصف حدودي   
الثلاثاء 1422/8/20 هـ - الموافق 6/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود هنود يقصفون المواقع الباكستانية على الجانب الآخر من الحدود (أرشيف)
أعلن مسؤولون هنود اليوم أن ثلاثة جنود أحدهم هندي والآخران باكستانيان قتلوا نتيجة تبادل القصف بقذائف الهاون والصواريخ الليلة الماضية بين قوات البلدين على طول الحدود في إقليم كشمير المتنازع عليه.

وقال بيان أصدره الجيش الهندي "أطلقت القوات الباكستانية مساء أمس قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة والصواريخ من موقع لها في منطقة وادي ليبا على المواقع الهندية في تنغدار". وأضاف البيان أن القصف الباكستاني الذي "لم يسبقه أي استفزاز" من الجانب الهندي أدى إلى مقتل جندي وجرح آخر. وذكر البيان أن القوات الهندية ردت بقصف انتقامي على مواقع القوات الباكستانية في منطقتي حاجي بير وتنغدار مما أدى إلى مقتل جنديين باكستانيين.

وشهدت منطقة تنغدار التي تقع في مقاطعة كبوارا شمالي كشمير تبادلا متقطعا لإطلاق النار بين قوات البلدين الأسبوع الماضي. كما تبادل رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي والرئيس الباكستاني برويز مشرف كلمات وصفت بأنها قاسية هذا الأسبوع، وتوعد كلاهما بالرد على أي عمل عسكري من جانب الآخر.

ويقول المسؤولون الهنود إن هناك تدفقا مستمرا من المقاتلين الكشميريين إلى الشطر الهندي من إقليم كشمير قبل أن يؤدي الشتاء إلى إغلاق الممرات، كما أن القوات الباكستانية كثيرا ما تطلق النار للتغطية على المقاتلين. وتتهم الهند باكستان أيضا بتقديم الدعم العسكري للجماعات الكشميرية المعارضة للحكم الهندي في الإقليم، وهو اتهام تنفيه إسلام آباد.

وتأتي المناوشات الحدودية الأخيرة عقب حالة الاستنفار التي شهدها الجيش الهندي ومليشيات حرس الحدود بعد تحريك باكستان لقوات ومعدات عسكرية قرب الحدود بين البلدين. وقال مسؤول عسكري هندي إن تشكيلا هجوميا من القوات الباكستانية تحرك قرب خط الهدنة الفاصل في كشمير لمسافة 20 كلم في الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول الهندي إن تحريك القوات الباكستانية على مقربة من الحدود أمر مثير للقلق. وقد استنفرت نيودلهي قواتها على الحدود وأعلنت حالة التأهب القصوى في صفوفها، لكن إسلام آباد نفت تحريك أي من قواتها هناك.

وقال رئيس وزراء ولاية جامو وكشمير فاروق عبد الله أمس إن باكستان نشرت دبابات وبطاريات صواريخها ومدافع وأسلحة ثقيلة أخرى على الحدود مع الهند، مطالبا القوات الهندية بأن تكون في حالة استعداد تام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة