اليونان تطالب تركيا بحل الخلافات بين البلدين   
الأربعاء 1424/8/26 هـ - الموافق 22/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أنقرة تسعى لتسوية خلافاتها مع أثينا قبل بدء محادثات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي (الفرنسية)

عقد رئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتس ووزير الخارجية التركي عبد الله غل اجتماعا في العاصمة اليونانية أثينا، في محاولة لتسوية الخلافات بين البلدين قبيل بدء أنقرة محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وتصدرت قضية قبرص وبعض الخروقات التركية للأجواء اليونانية جدول الموضوعات المطروحة في الاجتماع.

ونقل مصدر يوناني حضر الاجتماع عن سيميتس قوله إن العام القادم سيكون عاما مهما بالنسبة لتركيا, وإن على أنقرة أن تتخذ الخطوات اللازمة لحل خلافاتها الآن وليس في اللحظة الأخيرة.

وعبّر غل عن تفهمه للموقف اليوناني وأكد أن الاتحاد الأوروبي يعد إطارا جيدا لتسوية الخلافات، في إشارة إلى أن أنقرة ترغب بإحراز تقدم في محادثات الانضمام إلى الاتحاد قبل تسوية خلافاتها مع أثينا.

وكان الوزير التركي قد التقى نظيره اليوناني جورج باباندريو أمس الأربعاء. وأكد الأخير بعد اللقاء أن الجانبين حققا تقدما باتجاه تحسين العلاقات المتأزمة من خلال اتفاقيات جديدة تلغي الازدواج الضريبي وتعزز التبادل السياحي والتعاون الأمني قبيل أولمبياد أثينا 2004.

ويتمحور النزاع بين تركيا واليونان حول جزيرة قبرص المقسمة وحقوق كل من الدولتين في بحر إيجه. يذكر أن جزيرة قبرص قسمت بين أثينا وأنقرة عام 1974، عندما احتلت تركيا شطرها الشمالي ردا على انقلاب قاده قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة