البارزاني يطلع برلمانه على قرارات "مصيرية"   
الخميس 1435/9/7 هـ - الموافق 3/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:58 (مكة المكرمة)، 9:58 (غرينتش)

بدأ برلمان إقليم كردستان العراق اليوم الخميس جلسة بناءً على طلب من رئيس الإقليم مسعود البارزاني الذي سيلقي كلمة خلالها تتعلق بالتطورات الأخيرة في العراق وبقرارات مصيرية سيتخذها الإقليم.

وبعد دقائق من بدء الجلسة صوت الأعضاء بالأغلبية على أن تكون الجلسة مغلقة لحساسية المواضيع قيد النقاش.

ومن المتوقع أن يطلع البارزاني البرلمان على القرارات "المصيرية" التي سيتخذها رئيس الإقليم، ومن أهمها عرض فكرة إجراء استفتاء بشأن مصير الإقليم مع العراق.

ومن الأفكار التي سيطرحها البارزاني، إجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها والتي سيطرت عليها قوات البشمركة الكردية بعد أحداث الموصل كآخر ما تبقى من المادة 140 الدستورية باعتبار الاستفتاء المرحلة الأخيرة من المادة. ويتعلق الاستفتاء ببقاء كركوك تابعة إداريا لبغداد أو إلحاقها إداريا بإقليم كردستان. 

ومن أبرز البنود التي من المتوقع أن تتمحور حولها كلمة البارزاني ما يمر به العراق حاليا وانتقاد لسياسات بغداد، وموقف الإقليم من التغييرات التي جرت أخيرا وعدم إمكانية عودة العراق إلى ما قبل ذلك. 

وكانت قوات البشمركة التابعة للإقليم قد دخلت كركوك ومناطق أخرى يطالب الإقليم بضمها لحدوده الإدارية، وذلك بعد انسحاب قوات الجيش والشرطة جراء توسيع المسلحين نطاق سيطرتهم في شمالي وغربي البلاد.

وقد زار البارزاني مدينة كركوك وتعهد من هناك بحمل السلاح لحمايتها والدفاع عنها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة