الأردن يعتقل عربا حاولوا الالتحاق بـ"تنظيمات إرهابية"   
الأحد 1436/1/30 هـ - الموافق 23/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:29 (مكة المكرمة)، 15:29 (غرينتش)

محمد النجار-عمان

أعلنت القوات المسلحة الأردنية اليوم الأحد أنها أحبطت تسلل مجموعة من المواطنين العرب "لدولة مجاورة" بقصد الالتحاق بما سمتها "تنظيمات إرهابية"، دون أن تكشف عن ما إن كانت هذه الدولة هي العراق أو سوريا، أو عن التنظيم الذي كانوا ينوون الالتحاق به.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الأحد أن قوات حرس الحدود تمكنت في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الخميس الماضي، من إحباط عملية تسلل لمجموعة أشخاص من جنسية عربية إلى إحدى الدول المجاورة للانضمام والقتال مع أحد التنظيمات الإرهابية، وقد تم تحويلهم إلى الجهات المختصة".

ورفض مصدر في الجيش الأردني الكشف عن جنسية من حاولوا التسلل، أو الدولة التي حاولوا التسلل إليها.

ويأتي الكشف عن هذه العملية في ظل محاكمات تجريها محكمة أمن الدولة الأردنية لمجموعات من السلفيين الجهاديين، يتهم بعضهم بالقتال إلى جانب "تنظيمات إرهابية في سوريا"، فيما يتهم آخرون بالترويج لتنظيم الدولة الإسلامية عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة التابعة للقضاء العسكري في الأردن غدا الاثنين بقضية لعدد من المتهمين بالترويج للتنظيم الذي تشترك الأردن في التحالف الدولي لمحاربته، حيث نفذت طائرات أردنية عدة طلعات قصفت خلالها مواقع للتنظيم في سوريا والعراق.

وفي إطار مواز دعا رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري البرلمانات العربية لدعم مبادرة "القانون العربي الموحد لمكافحة الإرهاب".

وقال الجبوري -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد مع نظيره رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة- إن هذا القانون "سيكون له دور في منع الإرهاب قبل وقوعه"، داعيا البرلمانات العربية للإسراع في النظر بالقانون لرفعه إلى البرلمان العربي ليصار إلى إقراره بعد ذلك بأسرع وقت ممكن من قبل الجامعة العربية ليصار إلى تطبيقه على المستوى العربي، كما قال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة