القاهرة تحدد الأربعاء المقبل موعدا للحوار الفلسطيني   
السبت 1430/2/25 هـ - الموافق 21/2/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:22 (مكة المكرمة)، 18:22 (غرينتش)

جانب من جلسة حوار سابق بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة (رويترز-أرشيف)

قال مصدر دبلوماسي مصري لمراسل الجزيرة في القاهرة إن الحوار بين مختلف الفصائل الفلسطينية سيعقد يوم الأربعاء المقبل في العاصمة المصرية.

وحسب ذات المصدر فإن وفود الفصائل الفلسطينية ستصل إلى القاهرة الثلاثاء المقبل، في حين يلتقي مدير جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان مساء اليوم وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقيادة محمود الزهار الموجود حاليا في القاهرة.

وكان من المتوقع أن يبدأ الحوار الوطني الفلسطيني يوم 22 فبراير/شباط الجاري لكن تم تأجيله بسبب الغموض الذي اكتنف مسألة التهدئة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل.

وقد أبلغت القيادة المصرية آنذاك معظم الفصائل بتأجيل الحوار الفلسطيني في القاهرة لعدة أيام بسبب تعثر مفاوضات التهدئة ومن أجل السماح بإجراء مزيد من المشاورات.

وقبيل أيام أعربت قيادات في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عن أملها في أن تدعم حركة حماس جهود المصالحة الفلسطينية. لكن حماس اشترطت إنهاء قضية المعتقلين في سجون السلطة الفلسطينية.

وتقول حماس في بيان لها إن الإفراج عن المعتقلين في سجون الأجهزة الأمنية الفلسطينية خطوة ضرورية لانعقاد الحوار ونجاحه، إذ لا يعقل أن يتم الحوار في ظل المناخ السائد في الضفة الغربية.

وتؤكد حماس في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أنها تؤمن أن الحوار الجاد والحقيقي هو السبيل الوحيد لإنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية، وأنها لم تكن يوما ضد الحوار، وإنما كانت تطالب دائما بوضع أرضية صلبة يقف الحوار عليها بحيث يحقّق أهدافه بما يخدم المشروع الوطني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة