اعتقال جندي أميركي بتهمة محاول الاتصال بالقاعدة   
الجمعة 1424/12/22 هـ - الموافق 13/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الجندي المعتقل كان بين القوات المتوجهة للعراق قريبا (أرشيف-رويترز)

أعلنت مصادر عسكرية أميركية أن قوات من الجيش والأمن الفيدرالي اعتقلت جنديا أميركيا بتهمة محاولة الاتصال بتنظيم القاعدة وتزويده معلومات عسكرية سرية.

وقال المقدم ستيفن برغير المتحدث في قاعدة فورت لويس بولاية واشنطن إن الجندي اعتقل أمس الخميس لكن لم توجه التهمة إليه رسميا.

وأوضح المتحدث أن الجندي ريان أندرسون -أحد أفراد اللواء 81 المدرع في الحرس الوطني بولاية واشنطن الذي سينتشر في العراق هذا الصيف- سيبقى معتقلا في القاعدة، مشيرا إلى أن معلومات إضافية حول القضية سيعلن عنها في غضون الأربعة أو الخمسة أيام القادمة.

وقالت وسائل إعلام محلية إن أندرسون الذي انضم إلى الجيش بعد تخرجه من جامعة ولاية واشنطن عام 2002 اعتنق الإسلام. وتشير المعلومات الأولية إلى أنه حاول الاتصال بالقاعدة عبر غرف المحادثة في شبكة الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تتهم تنظيم القاعدة ومجموعات تصفها بأنها متعاونة معه بشن بعض الهجمات في العراق. وتشير بذلك إلى بعض عمليات التفجير التي تشبه إلى حد ما طرق هجمات القاعدة حسب المصادر الأميركية.

يذكر أن الولايات المتحدة اعتقلت العام الماضي ثلاثة مسلمين يعملون كمترجمين ومرشدين في الجيش الأميركي في قاعدة غوانتانامو بتهمة التجسس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة