كأس العالم تختتم جولتها العالمية في السعودية   
الاثنين 3/4/1427 هـ - الموافق 1/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:33 (مكة المكرمة)، 0:33 (غرينتش)

سعوديون يشاهدون كأس العالم التي ستكون من نصيب الفائز في مونديال ألمانيا 2006(الفرنسية)


اختتمت كأس العالم -التي ستسلم للمنتخب الفائز في النهائيات المقبلة في ألمانيا في وقت لاحق من العام الحالي- جولتها العالمية الأولى عندما عرضت في مركز تجاري في السعودية مساء السبت.

وقال مسؤول الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أليكس كوتش الذي رافق الكأس الذهبية خلال جولتها -التي شملت 28 دولة- إن الكأس لقيت استقبالا مميزا ومختلفا في كل دولة.

وفي السعودية وصف استقبال الكأس بأنه أكثر تحفظا إذ اصطف مئات من الشباب لالتقاط صور لهم بجوار الكأس وسط حماية أمنية مكثفة.

واعتبر عبد الله الدبل -عضو اللجنة العليا التحضيرية لمشاركة منتخب المملكة في المونديال- أن وجود النسخة الأصلية من كأس العالم فى الرياض يعد حدثا كبيرا تحرص العديد من العواصم العالمية على استضافته بهدف إطلاع الجماهير على الجائزة الأهم في تاريخ هذه الرياضة الشعبية.

وكانت رحلة الكأس قد انطلقت من غانا في يناير/كانون الثاني الماضي, علما بأنها ستبدا بعد اختتام رحلتها الدولية جولة في المدن الألمانية قبل انطلاق النهائيات المقبلة من الملعب الجديد في مدينة ميونيخ.

يذكر أن النسخة الأصلية من كأس العالم الحالية هي من تصميم النحات الإيطالي سيلفيو كانزنيجيا وكان ذلك عام 1974 عندما استضافت ألمانيا الغربية البطولة في ذلك العام. ويعتبر المنتخب الألماني أول منتخب فاز بها على أرضه في ذلك العام على حساب هولندا، فيما كان نظيره البرازيلي آخر منتخب ظفر بها عام 2002 على حساب ألمانيا.

وتزن الكأس المصنوعة من الذهب الخالص عيار 18 نحو 5 كلغ فيما يبلغ طولها 36 سم.

ولم تشهد منافسات كأس العالم منذ انطلاقتها عام 1930 حتى الآن سوى صناعة نسختين فقط الأولى كانت تحمل اسم جول ريميه التي صنعها نحات فرنسي وبلغ وزنها 1.82 كلغ وطولها30 سم، واحتفظت بها البرازيل عام 1970 عندما فازت بالكأس للمرة الثالثة في تاريخها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة