إعادة فرز الأصوات بانتخابات قرغيزستان   
الأربعاء 1431/11/6 هـ - الموافق 13/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:35 (مكة المكرمة)، 12:35 (غرينتش)

الوطني والاشتراكي الديمقراطي يتصدران قائمة الأحزاب (الجزيرة) 

اتفق زعماء خمسة أحزاب ستشكل البرلمان في قرغيزستان, على إعادة فرز الأصوات بناء على طلب من حزب بوتون قرغيزستان الذي كان ينقصه أكثر قليلا من 0.1% فقط لاجتياز الحاجز الانتخابي المحدد بـ5%, حتى يتسنى له دخول البرلمان.

وأوضح أكيلبيك جاباروف نائب زعيم حزب آرناميز اليوم الأربعاء أن زعماء الأحزاب الخمسة ناقشوا أمس الثلاثاء المسألة "واتفقوا على إعادة فرز الأصوات".

وذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء أن حزب آتاجورت (الوطني) والاشتراكي الديمقراطي يتصدران قائمة الأحزاب بحصولهما على 88.8% و8.04% من الأصوات.

وتلاهم حزب آرناميز الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء السابق فيليكس كولوف بحصوله على 7.74% وحزب ريسبابليكا الذي لا يقف في صف الحكومة المؤقتة ولا المعارضة بحصوله على 7.24%, وحصل حزب آتا ميكين المؤيد للدستور على 5.6% من الأصوات.

وينقص حزب بوتون قرغيزستان (قرغيزستان الموحدة) 0.16% لاجتياز الحاجز الانتخابي حتى يتمكن من التمتع بتمثيل في البرلمان.

وتعد انتخابات الأحد الماضي أول خطوة لتشكيل نظام جديد للحكم والذي سيتألف من برلمان مكون من مجلس واحد, وسيختار رئيس الوزراء بأغلبية الأصوات, وسيحكم الأخير البلاد بينما سيتولى الرئيس دورا رمزيا بدون أي صلاحيات فعلية. 

ونافس في انتخابات الأحد الماضي 29 حزبا على 120 مقعدا بالبرلمان الذي سيشهد تعزيز صلاحياته في إطار تعديلات دستورية تمت الموافقة عليها أواخر يونيو/ حزيران الماضي في استفتاء عام كان أيضا بمثابة تثبيت لروزا أوتونباييفا رئيسة مؤقتة للبلاد في أعقاب الإطاحة بالرئيس كرمان بيك باكييف في أبريل/ نيسان الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة