وزير سوداني يدعو إلى سحق التمرد في دارفور   
الجمعة 1424/11/4 هـ - الموافق 26/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعا وزير التجارة الخارجية في السودان عبد الحميد موسى كاشا اليوم الجمعة إلى سحق حركة متمردي تحرير السودان في دارفور في وقت أعلنت فيه الحكومة أنها صدت هجوما للمتمردين في هذه المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن كاشا الذي ينتمي إلى إحدى قبائل دارفور قوله إنه "يجب تأكيد سلطة الدولة في درافور كما يجب معاملة المتمردين بقسوة"، داعيا قوات الحكومة الموجودة في أعالي النيل إلى التوجه إلى دارفور لسحق المتمردين.

من جهة أخرى, أعلن حاكم ولاية غرب دارفور اللواء سليمان عبد الله آدم أن الجيش صد هجوما لحركة تحرير السودان الخميس الماضي استهدف مدينة قلبس التي تبعد مسافة 10 كلم عن الحدود مع تشاد.

ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" السودانية عنه قوله إن القوات المسلحة تصدت للمهاجمين وكبدتهم خسائر جسيمة في المعدات، ويعتبر هذا هو ثالث هجوم يستهدف المدينة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكانت حركة تحرير السودان أعلنت الثلاثاء الماضي أنها قتلت 84 جنديا عندما صدت هجوما عنيفا شنه الجيش في منطقة كبكبية في شمال دارفور.

وظهرت حركة التمرد في دارفور التي تطالب بالتنمية الاقتصادية في المنطقة إلى العلن في فبراير/ شباط من العام الحالي.

وأدى النزاع إلى سقوط مئات من القتلى وفق الأرقام الرسمية وثلاثة آلاف قتيل حسب المتمردين، فيما اضطر نصف مليون شخص إلى النزوح هربا من المعارك، وتوجه الآلاف منهم إلى تشاد المجاورة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة