الجيش العراقي يؤكد استعداده لصد أي عدوان محتمل   
السبت 1422/10/20 هـ - الموافق 5/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استعراض للجيش العراقي في بغداد (أرشيف)

أكد وزير الدفاع العراقي الفريق أول الركن سلطان هاشم أحمد قدرة الجيش على الدفاع عن الأراضي العراقية ضد أي عدوان. جاء ذلك في برقية بعث بها إلى الرئيس صدام حسين بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ81 لتأسيس الجيش العراقي.

وأعرب الوزير عن ثقته "بإمكانياتنا لمواجهة كل من يحلم بإلحاق الضرر ببلادنا". وأكد التزام المؤسسة العسكرية بالدفاع عن أرض العراق وبحرها وسمائها، متعهدا باسم الجيش بتنفيذ أي أوامر تصدر إليه من الرئيس.

طه ياسين رمضان
كما ذكر نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان في رسالة بعث بها إلى الرئيس صدام ونشرتها الصحف اليوم أن الشعب العراقي "يتطلع إلى القيام بدور بطولي وتاريخي وعظيم من أجل طرد الصهاينة القذرين من فلسطين وتحرير القدس".

من جهتها قالت صحيفة "الجمهورية" العراقية الرسمية بهذه المناسبة إن الجيش العراقي على استعداد تام لمواجهة وإحباط أي هجوم يمكن أن تتعرض له البلاد.

ويفترض أن يوجه الرئيس العراقي صدام حسين غدا الأحد كعادته خطابا إلى شعبه بهذه المناسبة التي تعتبر يوم عطلة رسمية في كل أنحاء البلاد. وكانت أولى وحدات الجيش العراقي وهي فوج موسى الكاظم قد تشكلت يوم السادس من يناير/ كانون الثاني 1921.

يشار إلى أن العراق الذي يعاني من الحظر بسبب اجتياح قواته الكويت عام 1990 هو من البلدان القليلة التي رفضت إدانة هجمات سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة. وتشير التوقعات إلى استهداف بغداد في المرحلة القادمة من الحملة الأميركية على ما تسميه واشنطن بالإرهاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة