الصين تسمح للاجئين كوريين شماليين بمغادرة أراضيها   
الأحد 13/4/1423 هـ - الموافق 23/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رجل أمن صيني يتفقد طلبات التأشيرات في قنصلية كوريا الجنوبية ببكين (أرشيف)
قالت الصين إنها ستسمح لأكثر من 20 لاجئا من كوريا الشمالية بمغادرة البلاد, وذلك بعد لجوئهم إلى سفارة كوريا الجنوبية في العاصمة الصينية بكين في الأسابيع الماضية. ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" عن المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيانغكاو قوله إن بكين ستتحقق من هويات اللاجئين قبل السماح لهم بمغادرة البلاد.

ولم يحدد المسؤول الصيني موعد مغادرة اللاجئين، لكنه أشار إلى أن القرار الصيني جاء بعد عقد العديد من جولات المحادثات بين الصين وكوريا الجنوبية في بكين عبر عدة قنوات ومستويات منذ أن بدأ الكوريون الشماليون دخول سفارة كوريا الجنوبية في بكين.

وأوضح المتحدث أن كوريا الجنوبية تفهمت الموقف الصيني من عدم السماح لأي مقر دبلوماسي بأن يصبح قناة للمهاجرين غير القانونيين. وقالت مراسلة الجزيرة في بكين إن الدافع وراء سماح الصين بترحيل اللاجئين هو الحفاظ على صورتها بشأن حقوق الإنسان. وأشارت المراسلة إلى أنه رغم الإجراءات الصينية الصارمة لمنع تكرار حالات اللجوء التي يمكن أن تضع الصين في حرج مع حليفتها كوريا الشمالية، فإن من المتوقع أن تتكرر مثل هذه الحالات.

وجاء الإعلان الصيني بعد يوم تمكنت فيه امرأتان من كوريا الشمالية من دخول سفارة كوريا الجنوبية في بكين لطلب اللجوء السياسي، وذلك رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها السلطات الصينية حول السفارة لمنع الكوريين الشماليين من اللجوء إليها.

يذكر أن عددا كبيرا من الكوريين الشماليين منحوا حق اللجوء إلى كوريا الجنوبية عبر عدد من السفارات الأجنبية في بكين.

وفي سياق متصل قالت متحدثة باسم السفارة الكندية في بكين إن اثنين من كوريا الشمالية كانا قد لجآ إلى السفارة الكندية في بكين أوائل الشهر الجاري غادرا الصين اليوم. ولم توضح المتحدثة الأسباب التي دعت السلطات الصينية إلى السماح للرجلين بمغادرة البلاد كما لم تفصح عن الوجهة التي نقلوا إليها.

وفي هذا الإطار أعلن وكيل وزارة الخارجية الفلبينية لورو باجا أن بلاده وافقت على طلب من سفارة كوريا الجنوبية للسماح بعبور اللاجئين عبر مانيلا في طريقهم من الصين إلى كوريا الجنوبية. ولم يشر المسؤول الفلبيني إلى موعد وصول اللاجئين، لكنه أشار إلى أن أقرب موعد هو صباح الغد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة