محنة القضية الفلسطينية   
الأحد 1426/3/23 هـ - الموافق 1/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:45 (مكة المكرمة)، 5:45 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية اللندنية اليوم الأحد، فقد علقت على المحنة التي تعيشها القضية الفلسطينية حاليا جراء الانحياز الأميركي لإسرائيل، كما اهتمت بآخر تطورات الأزمة اللبنانية، وتحدثت عن اتهامات لجنود أمميين بارتكاب تجاوزات جنسية في ليبيريا.

المحنة الفلسطينية
"
ما نخشاه اليوم هو أن نكون أمام خرائط ترسم في أفق المنطقة ينتج عنها طرح الموضوع الفلسطيني طرحا جذريا، وهي خرائط تهدف إلى تقليص فلسطين إلى مجرد قطاع غزة
"
حازم صاغية/ الحياة
قال الكاتب حازم صاغية في مقال له بصحيفة الحياة تحت عنوان "المحنة الفلسطينية" إن الخطوات الكبرى والمثيرة للاحترام التي اتخذها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الأمن والسياسة والمال والتصدي للسلاح الفالت، لم تكف للحصول على تعهد أميركي أو إسرائيلي ملزم بوقف الاستيطان وخاصة مستوطنة معالي أدوميم.

وأضاف الكاتب أن سحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اقتراحه بعقد مؤتمر دولي للسلام بمجرد التلويح الأميركي بالرفض، وترويجه عن تحالف إستراتيجي مع الدولة العبرية، يضعنا أمام الحدود الفعلية لما يمكن أن ينجزه الانتخاب والاعتدال الفلسطينيان.

ورأى أن ما نخشاه اليوم هو أن نكون أمام خرائط ترسم في أفق المنطقة ينتج عنها طرح الموضوع الفلسطيني برمته طرحا جذريا، وهي خرائط يرسمها الطرفان الأميركي والإسرائيلي تهدف إلى تقليص فلسطين إلى مجرد قطاع غزة.

وخلص صاغية إلى القول "قد يكون أبو مازن يدفع كلفة تاريخ لا يرحم بما فيه من صلف المنتصرين ومن حماقات المهزومين، وغني عن القول إن الاتحاد السوفياتي -الذي تحسر بوتين على فنائه- قد فني، والتحسر هذا لم يمنع صاحبه بعد أيام فقط من التصرف كمن يرقص فوق قبر راحل كبير.

سلاح المليشيات
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في تصريحات نقلتها صحيفة الحياة إنه يجب على الحكومة اللبنانية أن تنزع سلاح المليشيات استكمالا لتنفيذ القرار الدولي رقم 1559، معربا عن الأمل بتوافق المجموعات المسلحة بنفسها على تسليم سلاحها.

وفي رده على سؤال للصحيفة بشأن دور سوريا في نزع سلاح حزب الله والمليشيات الأخرى، قال أنان إنه طلب من السوريين الانسحاب وقد انسحبوا، ويجب أن تقوم الحكومة اللبنانية بنزع السلاح.

وأكد أن الفريق الدولي -المكون من ثلاثة محققين- الذي أرسله للتحقق من الانسحاب السوري من لبنان قادر على القيام بالمهمة، مشيرا إلى أنه إذا وجد أن هذا الفريق بحاجة إلى دعم فسينظر في ذلك.

كما أكدت مصادر أميركية مطلعة للحياة أن الرئيس الأميركي جورج بوش تلقى من المبعوث الأممي إلى لبنان تيري رود لارسن تطمينات عن استكمال الانسحاب السوري من الأراضي اللبنانية، وأن لارسن ناقش مع مسؤولين في الخارجية الأميركية احتمال إرسال مراقبين دوليين للإشراف على الانتخابات النيابية اللبنانية المقبلة والخطوات الواجب اتخاذها لضمان نزاهة العملية وعدم وقوع أعمال عنف.

قانون الانتخابات
"
من المؤسف أن يصل لبنان إلى أبواب الانتخابات ليواجه بقانون انتخابي يسلق سلقا وكأن على اللبنانيين أن يبقوا من دون رؤية واضحة للمستقبل
"
طلال أرسلان/ الشرق الأوسط
ندد وزير المهجرين اللبناني السابق طلال أرسلان في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط "بالاستهتار" في التعاطي مع قانون الانتخاب اللبناني، وقال إنه من المؤسف أن يصل لبنان إلى أبواب الانتخابات ليواجه بقانون انتخابي "يسلق سلقا وكأن على لبنان أن يبقى من دون رؤية واضحة للمستقبل".

وحذر أرسلان من أن جزءا كبيرا من عدم الاستقرار السياسي في لبنان يعود إلى "مزاجية التعاطي مع قانون الانتخاب"، موضحا أنه سبق أن طالب قبل ثلاث سنوات باعتماد المحافظات الخمس الكبرى دوائر انتخابية مع اعتماد مبدأ نسبية التمثيل.

ونقلت الصحيفة عن النائب اللبناني المعارض فارس بويز تحميله المعارضة المسيحية مسؤولية العودة إلى قانون الانتخابات الذي اعتمد عام 2000 نتيجة أخطاء ارتكبتها.

وأضاف بويز أن المعارضة "تعيش حالة تفكك منذ فترة، وأن الشعب بدأ يفقد الثقة بها في ظل غياب أي برنامج لها أو طرح يوحد اللبنانيين".

تجاوزات جنسية
ذكرت صحيفة العرب أن الأمم المتحدة تسلمت هذا الأسبوع اتهامات موجهة إلى جنود في قوة حفظ السلام الدولية في ليبيريا بارتكاب تجاوزات جنسية، وأنها فتحت تحقيقا في هذا الشأن.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك قوله إن عناصر من قوة حفظ السلام في ليبيريا متهمون باستغلال قاصرين جنسيا ومقايضة مشتريات وأموال وخدمات مقابل علاقات جنسية.

وأضاف دوجاريك أن العناصر الأولية للتحقيق التمهيدي تفيد بأن بعض الاتهامات صحيحة والباقي لا أساس له، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تتعامل مع هذه المسألة بمنتهى الجدية.

وجاء في العرب أنه في وقت سابق من هذا العام واجهت الأمم المتحدة فضيحة تعديات جنسية ارتكبها جنود قوات حفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وأنه تم على إثر ذلك انتهاج سياسة عدم التآخي التي تحظر على الجنود الأمميين إقامة علاقات حميمة مع السكان المحليين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة