إطلاق احتفالات الذكرى المئوية للأخوين رايت غدا   
الاثنين 1423/10/11 هـ - الموافق 16/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تعتزم هيئات عدة في مجال الطيران بالولايات المتحدة بمحرك بدء احتفالات تستمر عاما بمناسبة مرور 99 عاما على قيام الأخوين رايت بأول محاولة ناجحة للطيران في طائرة. وتبلغ ذروة هذا الاحتفالات في المئوية الأولى لهذا الإنجاز الكبير.

وسيقيم المتحف الوطني للطيران والفضاء احتفالا غدا الثلاثاء الذي يوافق الذكرى السنوية للمحاولة الناجحة للأخوين ويلبور وأورفيل رايت في 17 ديسمبر/ كانون الأول 1903 .

وذكرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) التي ستشارك في الاحتفال أنه سيقام عرض جوي بعنوان "الاحتفال الوطني بذكرى الأخوين رايت" يستمر ساعتين ونصف الساعة بمشاركة أكثر من 115 طائرة يرجع بعضها إلى الثلاثينيات "ليرى الزوار مدى التطور الذي تحقق مجال الطيران".

وطائرة "رايت" معروضة الآن بالمتحف الوطني للطيران والفضاء في واشنطن حيث سيتصدر الممثل جون ترافولتا وهو طيار المراسم غدا الثلاثاء. وتشمل المراسم تكريم 12 من رواد الطيران من بينهم رواد الفضاء الأمريكيون جون جلين ونيل أرمسترونج وباميلا ميلروي وشانون لوسيد.

وتخطط أماندا رايت لين وهي ربة منزل من سينسيناتي بأوهايو وتنتمي لأسرة رايت تمثيل أسرتها في احتفالات واشنطن برغم إقرارها بأنها لم تتغلب على خوفها من الطيران سوى في وقت قريب.

الجدير بالذكر أن الشغف الشديد للأخوان ويلبور وأورفيل رايت بالآلات وبالطيران دفعهما إلى افتتاح متجرا لبيع الدراجات في دايتون بأوهايو في عام 1892 وسرعان ما شرعا في العمل في اختراعاتهما التي شملت طائرة شراعية بدون محرك. وكانت طائرتهما "رايت فلاير 1" أول طائرة تعمل بمحرك ويمكن التحكم بها.

وفي عام 1905 كانت طائرتهما "رايت فلاير 3" أول طائرة عملية يمكنها الميل والدوران والبقاء في الهواء فترة تصل إلى نصف ساعة. وسجل الأخوان براءة اختراعهما في عام 1906 كما حصلا على أول عقد لبناء طائرات عسكرية في عام 1908 .

وتوفي ويلبور متأثرا بحمى التيفود في عام 1915 وتوفي أورفيل في عام 1948 ولم يتزوج أي منهما قط.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة