السعودية تحذر فرنسا من القاعدة   
الاثنين 1431/11/11 هـ - الموافق 18/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 6:57 (مكة المكرمة)، 3:57 (غرينتش)
وزير الداخلية الفرنسي قال إن السعودية حذرت بلاده من هجمات للقاعدة (الفرنسية-أرشيف)
 
قال مسؤول فرنسي إن بلاده تلقت تحذيرا من المملكة العربية السعودية بشأن تهديد إرهابي مصدره تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يستهدف أوروبا، وعلى وجه الخصوص فرنسا.
 
وجاء الإعلان الفرنسي على لسان وزير الداخلية بريس أورتفو أمس الأحد، الذي أكد أن الأوروبيين تلقوا "قبل ساعات أو بالكاد بضعة أيام" رسالة جديدة من الأجهزة السعودية "تفيدنا بأن تنظيم القاعدة يتحرك من دون شك أو ينوي أن يتحرك".
 
وأوضح الوزير أن هذا التحذير يشمل "القارة الأوروبية وخصوصا فرنسا"، مؤكدا أن "الخطر فعلي ويقظتنا كبيرة"، لكن رغم ذلك فإن الخطة الأمنية لا تزال في الدرجة الحمراء التي تسبق إعلان الدرجة القصوى في حال استشعار خطر وقوع اعتداء وشيك.
 
وذكر أورتفو أن التحذير السعودي يأتي بعد تحذيرات مماثلة مصدرها أجهزة أمنية في منطقة المغرب والولايات المتحدة.
 
وأضاف أن بلاده تلقت تحذيرا من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) في 9 سبتمبر/أيلول يفيد بأن هناك "تهديدا إسلاميا على مستوى العالم وخصوصا على المستوى الأوروبي".
 
ثم تلقت فرنسا تحذيرا ثانيا بعد الأول بأسبوع يفيد بأن "انتحارية قد تنفذ اعتداء على التراب الوطني"، كما أعلنت السلطات تلقيها عدة تحذيرات أواخر سبتمبر/أيلول وأوائل أكتوبر/تشرين الأول.
 
وكانت وسائل إعلام عالمية قد ذكرت في 29 سبتمبر/أيلول أن أجهزة الاستخبارات الغربية رصدت مشاريع اعتداءات لها صلة بالقاعدة في مدن كبرى ببريطانيا وفرنسا وألمانيا، على غرار هجمات مومباي التي خلفت 166 قتيلا عام 2008.
 
يذكر أن آخر هجمات كبرى تعرضت لها فرنسا كانت عام 1995 عندما قتلت الجماعة الإسلامية المسلحة الجزائرية ثمانية أشخاص وجرحت العشرات في تفجير بمحطة قطارات أنفاق في باريس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة