النواب الأميركيون يطالبون بتفقد موقع نووي روسي   
الأحد 29/2/1423 هـ - الموافق 12/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش وبوتين في طريقهما لمؤتمر صحفي بالبيت الأبيض حول خفض مخزون الأسلحة النووية (أرشيف)
دعا مجلس النواب الأميركي الرئيس جورج بوش للتدخل من أجل السماح لخبراء أميركيين بتفقد موقع روسي للتجارب النووية في المنطقة القطبية الشمالية حيث يستعد الروس لإجراء تجارب نووية جديدة. وجاءت الدعوة في تعديل لقانون توجيه موازنة الدفاع الأميركية والتي تبلغ 383 مليار دولار لعام 2003 وأقرها المجلس الجمعة الماضية.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن التعديل قدم بعد لقاء النواب ومسؤولين في أجهزة الاستخبارات ذكروا أن لديهم معلومات تشير إلى أن الروس يستعدون لإجراء تجارب نووية في جزيرة نوفايا زمليا في المنطقة القطبية الشمالية. وتم إقرار التعديل بموافقة 362 نائبا مقابل رفض 53. ويعترف التعديل الذي أقره المجلس بحق الجانب الروسي في معاملة بالمثل بإرسال علماء روس لتفقد موقع التجارب النووية الأميركية في نيفادا.

كما أوصى النواب بنظام مشترك لمراقبة المواد النووية التي لدى البلدين. ورفع التعديل الجديد أيضا القيود المفروضة على إجراء بحوث تطوير نوع من القنابل النووية التي تستخدم في ضرب مستودعات تخزين ومواقع إنتاج أسلحة الدمار الشامل.

ويتوجه بوش خلال أسبوعين إلى روسيا لعقد قمة مع الرئيس فلاديمير بوتين ستخصص بشكل أساسي لخفض الأسلحة النووية. وقد اعترفت روسيا أنها قامت عام 1999 بسلسلة تجارب نووية في جزيرة نوفايا زمليا وقالت إن المعاهدات الموقعة لا تحظر مثل هذه التجارب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة