الجامعة العربية تتمسك بحضور اجتماعات الاتحاد المتوسطي   
الأحد 1429/10/27 هـ - الموافق 26/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:09 (مكة المكرمة)، 23:09 (غرينتش)
الاتحاد من أجل المتوسط أطلق في باريس يوم 13 يوليو/تموز الماضي (رويترز-أرشيف)
 
اتفقت الدول العربية على أن جامعة الدول العربية ستحضر كافة الاجتماعات التي تعقد في إطار الإتحاد من أجل المتوسط نظرا لمكانتها وثقلها ودورها المحوري في استتباب الأمن والاستقرار في حوض البحر المتوسط.
 
وعقد مندوبو الدول العربية المشاركة في الاتحاد بمقر الجامعة في القاهرة السبت اجتماعا لبحث "الرؤية العربية" لمسيرة الاتحاد لعرضها خلال اجتماع وزراء خارجية دوله في مرسيليا الشهر المقبل.
 
وقالت السفيرة فاطمة الزهراء عثمان مساعدة وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية ومنسقة الجانب العربي في إطار "عملية برشلونة-الاتحاد من أجل المتوسط"، إنه تم الاتفاق على موقف عربي واحد قوي نحو اجتماع مرسيليا الذي يعقد يومي 3 و4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بين وزراء خارجية الدول الأعضاء في عملية برشلونة للشراكة الأوروبية المتوسطية في صيغتها الجديدة المعروفة باسم "الاتحاد من أجل المتوسط".
 
دور ومكانة
وأضافت في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع عقده الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى مع منسق الدول العربية في مسار الاتحاد، "لقد اتفقنا جميعا بناء على أن لجامعة الدول العربية مكانتها وثقلها ودورها المحوري في دفع جهود استتباب الأمن والاستقرار في المتوسط، وثانيا لنشاطها الكثيف في مجالات فنية عديدة سواء الطاقة أو الاتصالات أو مكافحة الإرهاب، أن تحضر كافة الاجتماعات مع الدول العربية الواقعة جنوب المتوسط".
 
 
وقالت إن الجامعة العربية هي التي أطلقت المبادرة العربية للسلام فمن البديهي أن تحضر ذلك الإطار الجديد القديم للشراكة الأورومتوسطية، مشيرة إلى أنه يصاغ حاليا موقف عربي قوي بشأن عملية التسوية في الشرق الأوسط يعبر عن التمسك العربي بمرجعيات السلام والمبادرة العربية للسلام.
 
فيتو إسرائيلي
وحول كيفية التعامل عمليا على ما يقال عن فيتو إسرائيلي إزاء مشاركة الجامعة العربية في الاتحاد، قالت إنه سيتم ذلك عبر اتخاذ موقف عربي "واحد متماسك صلب وصلد".
 
وحول تفسير الدول العربية لوجود بعض الدول الأوروبية "المتفهمة" للموقف الإسرائيلي، قالت إن "الموقف العربي الواحد الذي لا يتزعزع هو أمضى سلاح لمواجهة تلك الأصوات المحدودة".
 
وبشأن الموقف العربي إزاء رغبة تونس في استضافة الأمانة العامة للاتحاد، قالت إن هناك تمسكا عربيا بأن تكون دولة من دول الجنوب هي التي تستضيف أمانة الاتحاد.
 
وعن شكل مشاركة الجامعة العربية وهل ستكون في شكل عضو أم مراقبة، أوضحت أنه يجري بحث هذه الأمور.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة