بلاتر يتوعد بعقوبات صارمة ضد العنصرية بالملاعب   
الخميس 2/6/1427 هـ - الموافق 29/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:33 (مكة المكرمة)، 15:33 (غرينتش)

السويسري بلاتر يعلن حربه على العنصرية في الرياضة (الفرنسية)

صرح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري سيب بلاتر اليوم بأنه قد تعلق عضوية الدول التي ستفشل في مكافحة العنصرية بملاعب كرة القدم.

وكان الفيفا تبنى بمؤتمره السنوي قبل بدء نهائيات كأس العالم إجراءات صارمة لمكافحة العنصرية من بينها خصم النقاط، وأكد بلاتر أن الاتحاد لن يتردد في تطبيق أقصى عقوبة وهي تعليق العضوية إذا استدعى الأمر ذلك.

وقال بلاتر إنه مع تغيير اللوائح لم يعد الفيفا يتمتع بالسلطة وحسب ولكن بالقدرة على الإلزام أيضا, وأضاف أنه إذا لم تتخذ الدول الإجراءات المتوقعة منها فسيتعين حينئذ على الفيفا أن يتدخل.

يُذكر أن الاتحاد غير في وقت سابق من هذا الشهر لوائحه للسماح باتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمكافحة العنصرية بين المدربين واللاعبين والمسؤولين وأيضا المشجعين.

تغطية كأس العالم 2006
وتمثل العنصرية مشكلة في بعض بطولات الدوري بدول مثل إسبانيا ودول أوروبا الشرقية، كما وقعت أحداث عنصرية في إيطاليا بالإضافة إلى تزايد حوادث التمييز بالمباريات الدولية في أوروبا خلال العامين الماضيين.

وأوضح بلاتر أنه "بما أن العقوبة المالية ليس لها تأثير كبير خاصة بالنسبة للأندية الغنية فإنه يتعين اتخاذ إجراء أكثر صرامة يصل إلى تعليق نشاط اتحادات كرة القدم بتلك الدول".

وتابع السويسري قوله إن الإيقاف هو السبيل الأخير في سلسلة من الإجراءات ولكنه أمر وارد، وإذا قررت اللجنة التأديبية ذلك فسوف يتم الإيقاف.

وأعلن الفيفا أن 30 يونيو/حزيران الجاري والأول من يوليو/ تموز اللذين ستقام فيهما مباريات دور الثمانية "يومان لمناهضة التمييز" وسيقرأ المذيعون بالملاعب وقادة المنتخبات كلمات مناهضة للعنصرية قبل بدء المباريات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة