اجتماع لبحث الأزمة الكورية   
السبت 1430/6/26 هـ - الموافق 20/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)
رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك (يسار) اقترح عقد الاجتماع أثناء لقائه أوباما قبل أيام (الفرنسية)

قالت كوريا الجنوبية إنها اقترحت عقد لقاء يجمع الولايات المتحدة والدول الإقليمية بشبه الجزيرة الكورية لبحث الملف النووي لبيونغ يانغ.
 
ونقلت أسوشيتد برس عن مسؤول كوري جنوبي لم تسمه أن الرئيس لي ميونغ باك اقترح عقد ذلك الاجتماع أثناء لقائه قبل أيام الرئيس الأميركي باراك أوباما.
 
وأشار المسؤول إلى تأييد أميركي وياباني للمحادثات, في حين أحجمت الصين وروسيا عن الرد, موضحا أن الاجتماع قد يعقد على هامش منتدى أمني إقليمي تستضيفه تايلند مطلع الشهر المقبل.
 
القائمة السوداء
على صعيد آخر تدرس لجنة بالأمم المتحدة توسيع القائمة السوداء المتعلقة ببيونغ يانغ وإدراج مزيد من الشركات والأفراد الكوريين الشماليين لدعمهم البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.
 
وكان مجلس الأمن الدولي قد أجاز قرارا الأسبوع الماضي وسع عقوبات الأمم المتحدة السابقة على كوريا الشمالية ردا على تجربتها النووية في 25 مايو/أيار الماضي.
 
كما أعطى القرار اللجنة ثلاثين يوما كي تضيف أسماء جديدة إلى قائمة العقوبات.
وأشار سفير تركيا بالأمم المتحدة ورئيس لجنة عقوبات كوريا الشمالية باقي ألكين بعد اجتماع مغلق أمس الجمعة إلى أنه تلقى بالفعل قوائم بأسماء مرشحين لوضعهم في القائمة السوداء, مشيرا إلى أنه يتوقع المزيد.
 
ورفض ألكين توضيح الدول التي قدمت هذه القوائم رغم أن دبلوماسيين بالأمم المتحدة قالوا -شريطة عدم نشر أسمائهم- إن الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا كانت من بين الدول التي أعدت القوائم. وينتظر أن تعقد لجنة العقوبات اجتماعا آخر هذا الأسبوع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة