نيجيريا تهدد بمقاضاة CNN بسبب تغطيتها المغرضة   
الثلاثاء 1422/11/30 هـ - الموافق 12/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نيران ودمار خلفتها الاشتباكات القبلية في لاغوس (أرشيف)
هددت السلطات النيجيرية في لاغوس بمقاضاة شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية على خلفية تغطيتها للاشتباكات القبلية الأخيرة التي أودت بحياة مائة شخص على الأقل في هذه المدينة، وجاء ذلك على لسان حاكم ولاية لاغوس بولا تينوبو.

وقال تينوبو في مؤتمر صحفي اليوم إنه طلب من النائب العام بالولاية تقويم حجم الضرر الذي لحق بالولاية بسبب تغطية CNN لتلك الأحداث، وأوضح أنه بناء على هذا التقويم ستقوم الولاية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمطالبة الشبكة بتعويض يناسب الأضرار التي لحقت بالولاية.

وأوضح حاكم لاغوس أنه وبسبب التقرير الذي بثته الشبكة عن تلك الأحداث ألغت مجموعة من المستثمرين الأجانب من سنغافورة وأوروبا رحلة كان مخططا القيام بها إلى نيجيريا الأسبوع الماضي بناء على مذكرة تفاهم وقعت مع الحكومة العام الماضي، مشيرا إلى أن حجم الاستثمار المقترح طبقا للمذكرة تبلغ قيمته أكثر من 1.5 مليار دولار.

وقال تينوبو إن مفوض الإعلام بالولاية سيتوجه قريبا إلى رئاستي CNN في أتلانتا وجورجيا لتقديم احتجاج الولاية الرسمي في هذه القضية.

وكان وزير الإعلام النيجيري جيري غانا احتج الجمعة الماضية في أبوجا على تغطية الإعلام الأجنبي للأحداث في نيجيريا ووصفها بأنها "غير متوازنة ومثيرة ومغرضة" مشيرا على وجه الخصوص إلى شبكة سي إن إن وهيئة الإذاعة الجنوب أفريقية (سابك).

وقال إن الجهتين عكستا انطباعا بأن الاشتباكات بين الهوسا واليوربا كانت بين المسلمين والمسيحيين، وبين الشمال والجنوب النيجيري، كما ذكرتا أن انتشار الجيش النيجيري في لاغوس دليل على سيطرة القوات المسلحة على ربع البلاد.

وكان نحو مائة شخص قد قتلوا في وقت سابق من هذا الشهر في اشتباكات وقعت بين قبيلتي الهوسا واليوربا في مقاطعتي موشين وإيدي أرابا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة