الحزب الديمقراطي يكتسح الانتخابات العامة في تايوان   
السبت 15/9/1422 هـ - الموافق 1/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تشين شوي بيان
أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في تايوان فوز الحزب الديمقراطي التقدمي الذي ينتمي إليه الرئيس التايواني تشين شوي بيان في الانتخابات التشريعية بحصوله على 87 مقعدا من أصل 225 مقعدا، في حين أقر حزب كومينتانغ بهزيمته لأول مرة منذ عقود.

وقال رئيس الحزب الديمقراطي التقدمي فرانك هسيه إن حزبه كسب أكبر عدد من المقاعد في البرلمان إلا أنه لم يمتلك الأغلبية المطلقة وبالتالي سيسعى إلى تشكيل ائتلاف مع الأطراف السياسية الأخرى.

من جانبه أقر رئيس حزب كومينتانغ ليين شان بخسارة حزبه للمرة الأولى بعد حصوله على 68 مقعدا فقط من مقاعد البرلمان التايواني من خلال الانتخابات التي جرت اليوم.

مؤيدو الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم يلوحون بالأعلام أثناء حملتهم الانتخابية في تايبيه (أرشيف)
ويرى مراقبون أن هذه النتائج تعتبر انتصارا كبيرا لحزب الرئيس تشين شوي بيان الذي وصل السلطة العام الماضي منهيا بذلك أكثر من خمسة عقود سيطر خلالها حزب كوميتانغ على زمام الأمور في تايوان.

وقد حقق حزب الشعب التايواني تقدما في هذه الانتخابات إذ كسب بحسب لجنة الانتخابات 46 مقعدا بعد أن كان يحتفظ بعشرين مقعدا فقط في البرلمان الماضي المؤلف من 218 مقعدا.

وكان كوميتانغ، 52 عاما، المنتهية ولايته يسيطر على غالبية مقاعد البرلمان التايواني، في حين كان للحزب الديمقراطي التقدمي 62 مقعدا فقط.

وتنافس في هذه الانتخابات 455 مرشحا من خلال التصويت المباشر، في حين خاضها 49 مرشحا آخرون من خلال القوائم النسبية. كما خاض 88 مرشحا منافسة لشغل 23 من مقاعد رؤساء البلديات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة