أغلبية الأميركيين تؤمن بملاك حارس وبالجنة والجحيم   
الجمعة 1429/9/19 هـ - الموافق 19/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 12:03 (مكة المكرمة)، 9:03 (غرينتش)

أظهرت دراسة حول المعتقدات الدينية في الولايات المتحدة أن أكثر من نصف الأميركيين يؤمنون بأن ملاكا حارسا يحميهم، في حين يؤمن اثنان من أصل ثلاثة أن الجنة موجودة.

وتضمنت الدراسة، التي أعدها باحثون في جامعة بايلور في واكوا بتكساس، 350 سؤالا تتعلق بالدين وشملت 1648 بالغا في أنحاء البلاد.

وأوضح مدير الاستطلاع كريستوفر بايدر أن "نتيجة الدراسة كانت مفاجئة بالفعل، لأن المسألة لم تكن ما إذا كان الأميركيون يؤمنون بوجود ملاك حارس، وإنما ما إذا كانوا مؤمنين بأنه يحميهم؟ وإذا كانوا يعتقدون أنهم تفادوا حادثا ما بسبب تدخله؟ وتبين أن أكثر من نصف الأميركيين يؤمن بذلك وهذه صدمة بالفعل ونتيجة غير متوقعة ألبتة".

وأضاف بايدر أن 55% من الأشخاص الذين شملتهم الدراسة يؤمنون بوجود ملاك حارس يحميهم من الأذى، وهي نسبة شكلت مفاجأة لبايدر الذي قال "أصبت بصدمة لنسبة الأميركيين الذي يؤمنون بذلك، لم أكن أتوقع ذلك".

مقارنات مفاجئة

"
وتميل النساء الأميركيات أكثر من الرجال إلى الإيمان بوجود الجنة والسود أكثر من البيض والجنوبيون أكثر من الشرقيين
"

وبين بايدر أن نسبة 67% ممن شملتهم الدراسة على "ثقة تامة" بأن الجنة موجودة في حين رأى 17% أنها موجودة "على الأرجح". وأظهرت الدراسة كذلك أن 73% من الأميركيين يؤمنون بوجود جهنم.

وتميل النساء أكثر من الرجال إلى الإيمان بوجود الجنة (76% مقابل 50%) والسود أكثر من البيض (86% مقابل 60%) والجنوبيون أكثر من الشرقيين (76% مقابل 50%).

وأظهر الاستطلاع أن الإنجيليين والبروتستانت السود كانوا أكثر من البروتستانت البيض والكاثوليك أو اليهود في الإفادة بحدوث تجربة دينية أو روحانية.

وتبين من الاستطلاع أيضا أن النساء والأميركيين من أصل أفريقي أكثر ميلا للحديث عن تجارب روحانية من المعدل العام.

ولفت الاستطلاع إلى أن 20% أيضا ممن لا ينتمون إلى دين معين قالوا إنهم اختبروا تدخلا ملائكيا.

وثمة رابط كذلك بين الأحزاب السياسية والمعتقدات الدينية، فقد قال بايدر إن نسبة 77% من الجمهوريين يؤمنون بالجنة مقابل 54% للديمقراطيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة