إيران تعرض صواريخ شهاب/3 المتوسطة المدى   
الاثنين 1424/7/27 هـ - الموافق 22/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صاروخ شهاب/3 في طريقه للعرض جنوب طهران (رويترز)
عرضت إيران اليوم الاثنين ستة صواريخ من طراز شهاب/3 يصل مداها إلى حوالي 1300 كلم. ويستند هذا الصاروخ المتوسط المدى إلى تكنولوجيا الصاروخ الكوري الشمالي "نودونغ/1" وعدل طبقا للتكنولوجيا الروسية.

وحضر الرئيس محمد خاتمي العرض الذي ينظم في إطار فعاليات "أسبوع الدفاع المقدس" الذي يحيي ذكرى اندلاع الحرب الإيرانية العراقية عام 1980 - 1988.

وفي خطاب بهذه المناسبة أكد خاتمي عزم بلاده على تحسين علاقاتها مع العالم الخارجي إلا أنه شدد في الوقت ذاته على حاجة بلاده لتعزيز التكنولوجيا العسكرية. وأضاف أنه "رغم كل الضغوط من أعدائنا فسوف نواصل سياستنا لتحسين العلاقات مع العالم ولكننا نصر كذلك على أن نصبح أقوى عسكريا وسياسيا واقتصاديا".

وأكد خاتمي الذي منحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بلاده مهلة حتى نهاية الشهر المقبل لإثبات أنها لا تطور أسلحة نووية أن طهران تعارض انتشار أسلحة التدمير الشامل. وأضاف أن "النظام الصهيوني هو من يملك ترسانة ذرية كبيرة ويستخدم أسوأ أشكال الإرهاب في فلسطين بينما نحن ندعو إلى السلام والاستقرار وخلو المنطقة من الأسلحة الذرية".

وتتعرض إيران لضغوط متصاعدة بشأن برنامجها النووي الذي تؤكد أنه سلمي فيما تشك الولايات المتحدة بأنه لأغراض عسكرية. وتنفي طهران سعيها لامتلاك أسلحة نووية وتقول إن صاروخ شهاب/3 سلاح ردع لأعدائها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة