بكين تطلق التحذير الأحمر من تلوث الهواء   
الثلاثاء 26/2/1437 هـ - الموافق 8/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 12:13 (مكة المكرمة)، 9:13 (غرينتش)
أصدرت بكين أول تحذير لها على الإطلاق باللون الأحمر من تلوث الهواء مساء أمس الاثنين، إذ نصحت السكان بالبقاء في الداخل وبعدم ذهاب الأطفال إلى المدارس بدءا من صباح اليوم الثلاثاء وحتى ظهر الخميس.

ويمثل التحذير الجديد الذي أصدره المركز الرئيسي لإدارة الطوارئ في المدينة، أعلى مستوى من التحذيرات يتم إصداره للمرة الأولى منذ استحداث مقياس من أربعة ألوان -أحمر وبرتقالي وأصفر وأزرق- في 2013.

ونصحت مذكرة عبر الإنترنت صادرة من مكتب بلدية بكين لحماية البيئة، السكانَ بالبقاء داخل المنازل قدر المستطاع من السابعة صباح الثلاثاء حتى الثانية عشرة من ظهر الخميس (بالتوقيت المحلي).

كما صدرت تعليمات لرياض الأطفال والمدارس في المرحلتين الابتدائية والثانوية بتعليق الدراسة، ولبعض المحطات الصناعية ومواقع البناء بوقف العمل حتى إشعار آخر.

وفي شأن متصل، أفاد تقرير "العبء العالمي للمرض" الذي أصدرته دورية "ذا لانسيت" البريطانية الطبية، بأن التلوث الهوائي تسبب في 1.2 مليون حالة وفاة مبكرة في الصين خلال عام 2010.

ويعيش نحو 70% من تعداد سكان الصين في مناطق تتجاوز فيها معدلات التلوث "بي أم 2.5" -وهي الجزئيات الموجودة في الهواء وتكون أصغر من 2.5 ميكرومتر- توصيات منظمة الصحة العالمية، وذلك بحسب ما قاله مجلس الدفاع عن الموارد الوطنية، وهو جماعة دولية للمحافظة على البيئة.

وبحسب ما ذكره تقرير صدر العام الماضي، فإن التلوث الهوائي من حرق الفحم أودى بحياة 670 ألف شخص في أنحاء البلاد عام 2012.

وقالت منظمة الصحة العالمية العام الماضي إن من بين سبعة ملايين حالة وفاة حول العالم حدثت بسبب التلوث الهوائي عام 2012، وقع نحو 40% منها في منطقة آسيا المحيط الهادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة