بيكر يبحث بالجزائر خطة تسوية أزمة الصحراء   
الخميس 1423/11/14 هـ - الموافق 16/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من محادثات عبد العزيز بوتفليقة مع جيمس بيكر
أجرى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية جيمس بيكر محادثات مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بشأن خطة تسوية النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وسلم بيكر للرئيس بوتفليقة نسخة تتضمن تفاصيل الخطة، وأكد المبعوث الدولي أن الجزائر يمكن أن تلعب دورا كبيرا في إنهاء النزاع.

ويتوجه جيمس بيكر في وقت لاحق إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف جنوبي غربي الجزائر حيث تقيم قيادة بوليساريو. وكان بيكر وصل أمس إلى الجزائر المحطة الثانية في جولته التي بدأها بالمغرب ومن المقرر أن يصل غدا إلى موريتانيا. وسيقدم بيكر تقريرا إلى مجلس الأمن الدولي مع نهاية الشهر الجاري تزامنا مع انقضاء فترة عمل بعثة الأمم المتحدة لتطبيق خطة السلام بالصحراء الغربية.

ورغم رفض بيكر الكشف عن تفاصيل خطته فإن أنباء تحدثت عن اقتراحه توسيع سلطات الحكم الذاتي للصحراء الغربية في إطار كونفدرالية مع المغرب. ويدمج الاقتراح مبدأ حق تقرير المصير الذي تؤيده الجزائر مع إطار الاتفاق بشأن الصحراء الذي تدعمه المملكة المغربية. يشار إلى أن الأمم المتحدة فشلت منذ وقف إطلاق النار عام 1991 في إجراء الاستفتاء لخلافات بين المغرب وبوليساريو بشأن من لهم حق التصويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة