العراق يؤكد رفضه لأي مشروع لا يطالب برفع الحصار   
الخميس 1422/4/6 هـ - الموافق 28/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد سعيد الصحاف
أكد وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف رفض العراق لمشروع القرار الروسي بشأن العقوبات المفروضة عليه، لأنه لا يطالب برفعها كليا عن بلاده.

وفي لقاء أجراه معه مراسل قناة الجزيرة في بغداد طالب الصحاف برفع تام للحصار، مشيرا إلى أن بغداد نجحت في الحصول على مواقف مؤيدة لها بما يخص العقويات الدولية.

وقال الصحاف إن أي مشروع قرار لا ينصب كليا على رفع الحصار هو "اتجاه لا نوافق عليه أيا كان مصدره" موضحا أن "هذا هو موقف مبدئي ليس موجها ضد أي دولة أو طرف".

وأضاف الوزير أن "العراق يعاني من حصار جائر مفروض عليه ومن جرائم ترتكب ضده يوميا في الوقت الذي وفى فيه بجميع التزاماته رغم تطرف القرارات التي نصت على تلك الالتزامات".

وفي معرض رده على سؤال بشأن ما إذا كان العراق نجح في الحصول على مواقف مؤيدة قال الصحاف إن الأردن أعلن موقفه عبر رسالة وجهها رئيس الوزراء علي أبو الراغب للأمم المتحدة، كما أن سوريا أعلنت موقفها عبر تبليغ رسمي للمنظمة الدولية وتصريح وزير الخارجية فاروق الشرع. وأشار الصحاف إلى تصريح الرئيس السوري بشار الأسد في باريس أمس الذي عبر فيه عن تأييد سوريا لموقف العراق بهذا الشأن.

وتطرق الوزير العراقي إلى موقف تركيا مشيرا إلى أن "العديد من الأطراف في تركيا عبرت عن موقفها ورفضها للأضرار التي لحقت بتركيا في الأعوام العشرة الماضية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة