محلفون بريطانيون يشاهدون شريطا لأحد المتهمين   
الجمعة 1429/4/6 هـ - الموافق 11/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:24 (مكة المكرمة)، 8:24 (غرينتش)
قوات الأمن البريطانية في حالة تأهب قصوى منذ عام 2005 (رويترز-أرشيف)

ذكرت تقارير صحفية أن محلفين بريطانيين في محاكمة متهمين بالتخطيط لتفجير طائرات أثناء رحلات بين لندن والولايات المتحدة وكندا، شاهدوا شريط فيديو لأحد المتهمين يشيد فيه بزعيمي القاعدة أسامة بن لادن، وطالبان الملا عمر.
 
وأوضحت المصادر أن المتهم البريطاني عمر إسلام دعا في الشريط كلا من الملا عمر وبن لادن لما سماه مواصلة نهجهما والحفاظ على ثباتهما.
 
وقال إسلام -حسب نفس المصدر- إن المسلمين تأثروا بزعيمي القاعدة وطالبان كما تأثر هو بهما.
 
وظهر إسلام في هذا الشريط المصور الذي قال ممثلو الادعاء إنه صور توقعا لتنفيذ عملية انتحارية، وهو يرتدي كوفية ورداء ويجلس أمام راية سوداء.
 
التزام وجهاد
وقال في فقرة افتتاحية للشريط إن حديثه موجه إلى شعوب العالم اعتبارا لما وصفه بأنه "التزام عليه كمسلم بالجهاد ضد الكفار".
 
ويواجه ثمانية أشخاص اعتقلوا في أغسطس/آب 2006 تهما بالتخطيط لتفجير طائرات فوق الأطلسي كانت ستقوم برحلات بين مطار هيثرو في لندن والولايات المتحدة وكندا.
 
وعثرت الشرطة البريطانية على شريط عمر إسلام في كاميرا فيديو بالصندوق الخلفي لإحدى سيارات المشتبه بهم الآخرين.
 
وفي نفس الشريط ندد إسلام بالمعاملة التي يتعرض لها الفلسطينيون والشيشانيون والعراقيون والأفغان.
 
وندد أيضا بالولايات المتحدة لإساءة معاملة السجناء في سجن أبو غريب بالعراق ومعتقل غوانتانامو.
 
وفي جزء آخر من الشريط أجاب إسلام على أسئلة من شخص لم يظهر أمام الكاميرا يقول ممثلو الادعاء إنه أحد المتهمين معه ويدعى عبد الله أحمد علي.
 
غسيل مخ
وأجاب حين سئل عما إذا كانت قد أجريت له عملية غسيل مخ بإنه تعرض بالفعل لعملية غسيل مخ بواسطة ما وصفه بالمياه النظيفة والنقية للإسلام والقرآن.
 
وكان القاضي ديفد كالفيرت سميث نصح المحلفين بمشاهدة الشريط "كما لو كان يعرض على شاشات التلفزيون" وملاحظة ما "يقوله الناس وكيف يقولونه".
 
يذكر أن أجهزة الأمن في بريطانيا في حالة تأهب قصوى منذ أدت تفجيرات انتحارية بشبكة النقل في لندن في يوليو/تموز 2005 إلى مقتل 52 شخصا ما أدى إلى تشديد قوانين مكافحة الإرهاب في البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة