يوم مغربي خالص وجونز تضمن حصتها من الذهب   
السبت 6/6/1422 هـ - الموافق 25/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

العداء إبراهيم بولامي يلف نفسه بالعلم المغربي إثر فوزه بسباق 3000 متر رجال

طبع الرياضيون المغربيون لقاء بروكسل لألعاب القوى, المرحلة السادسة من الدوري الذهبي الذي ينظمه الاتحاد الدولي بطابعهم الخاص وكان أبرزهم على الإطلاق إبراهيم بولامي الذي سجل رقما قياسيا عالميا في سباق ثلاثة آلاف متر موانع.

وقطع بولامي السباق بزمن سبع دقائق و55 ثانية و28 جزءا في المائة من الثانية, محطما الرقم القياسي السابق المسجل باسم الكيني برنارد بارماساي قبل أربعة أعوام تماما وهو 7.55.72 دقائق, وقد حققه في كولن بألمانيا في 24 أغسطس/ آب 1997.

وكان بولامي, الذي بدأ المنافسة محترفا عام 1995, سجل بداية ناجحة قبل أسبوع في لقاء زيوريخ, المرحلة الخامسة من الدوري الذهبي, حين سجل ثالث أفضل رقم للسباق في كل الأوقات هو 7.58.50 دقائق.

لكنه هذه المرة, استغل الحرارة الشديدة وحماس الجماهير التي زادت عن 46500 متفرج قدموا للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لإقامة أول لقاء على هذا المضمار, وحرم الكيني بارماساي من الاحتفال بمرور أربع سنوات على رقمه القياسي.

وتقدم بولامي على بطل العالم الكيني روبن كوسغي ومواطنه ستيفن تشيرونو, في حين جاء المغربي علي الزين وصيف بطل العالم في المركز الثامن مسجلاً 8.10.53 دقيقة.

القروج يجتاز خط النهاية في سباق 1500 متر رجال ويليه الكيني بيرنارد لاغات

تألق القروج
وتألق البطل المغربي هشام القروج مرة جديدة وسجل أفضل رقم عالمي هذا العام في سباق 1500م هو 3.26.12 دقائق واقترب من رقمه القياسي (3.26.0 دقائق) مجددا تفوقه على وصيفه الكيني برنارد لاغات (3.26.34 دقائق) والكيني الآخر وليام تشيرتشير (3.29.29 دقائق).

وتابع القروج, الذي لم يعرف الهزيمة في سباقه منذ عام 1995 إلا مرتين في أولمبياد أتلانتا وسيدني, طريقه نحو حصة من الذهب كما فعل في الأعوام السابقة وبقي عليه أن يفوز في المرحلة الأخيرة في برلين وهذا هو هدفه المرجح.

ولم تخالف العداءة نزهة بدوان قاعدة الانتصارات التي حققتها في الفترة الأخيرة وأبرزها استعادة ذهبية بطولة العالم فجاءت أولى في سباق 400م حواجز بفارق أكثر من نصف ثانية أمام الأميركية ساندرا غلوفر, في حين حلت وصيفتها الكوبية دايمي بيرنيا ثامنة.

جونز تؤكد تفوقها
العداءة الأميركية ماريون جونز تجتاز خط النهاية في سباق 100 متر سيدات
وأكدت العداءة الأميركية ماريون جونز هيمنتها على سباق 100م بفوزها على الأوكرانية جانا بنتوسيفيتش بلوك المتوجة حديثا بطلة للعالم خلال سباق الرابطة الذهبية في بروكسل.

وحققت بنتوسيفيتش بلوك إحدى كبرى المفاجآت في تاريخ بطولات العالم بفوزها على جونز في إدمونتون بكندا في وقت سابق من الشهر الجاري وجاءت جونز إلى بروكسل لتؤكد أن هزيمتها في كندا كانت كبوة.

وقطعت جونز التي هزمت بنتوسيفيتش بلوك بالفعل في زيوريخ الأسبوع الماضي مسافة السباق في 10.86 ثوان. وجاءت عداءة جزر البهاما تشاندرا ستوروب في المركز الثاني بزمن قدره 10.95 ثوان واحتلت اليونانية إيكاتريني ثانو المركز الثالث بزمن قدره 10.96 ثوان. وجاءت بنتوسيفيتش بلوك بالمركز الرابع بزمن قدره 10.99 ثوان.

وأفشل الروسي يوري بورزاكوفسكي مخطط بطل العالم السويسري أندريه بوشيه في اقتطاع حصة من الذهب وألحق به الهزيمة الأولى هذا العام في سباق 800م مسجلا أفضل رقم عالمي للسباق, وكذلك فعل البطل الأولمبي الكوبي أنيير غارسيا, وصيف بطل العالم, مع البطل الأميركي ألن جونسون, صاحب المركز الثالث في 110 أمتار حواجز, وأجل سعيه إلى الذهب إلى برلين.

وفي منافسات الرجال أيضا, حل الأميركي تيم مونتغومري وصيف بطل العالم في المركز الأول (9.96 ثوان) متقدما على الترينيدادي أتو بولدون والغاني عبد العزيز زكاري, في حين كان المركز الأول في سباق 200 متر من نصيب الأميركي جوشوا جونسون.

وسيطر الكينيون على سباق 10 آلاف متر, وجاء المغربي خالد سكاح صاحب الرقم القياسي السابق للمسافة سادسا, وأكد التشيكي يان زيليزني تفوقه في رمي الرمح, كما تفوق الأميركي سافانت سترينغفلو على الكوبي إيفان بدروزو في مسابقة الوثب الطويل التي حسن فيها السعودي حسين طاهر السبع أرقامه السابقة بعدما اجتاز عتبة الـ 8 أمتار (8.04 أمتار) وجاء خامسا أمام المغربي يونس مدرك (7.93 أمتار).

وجددت بطلة العالم الروسية أولغا يغوروفا فوزها بسباق 3000 متر وتفوقها على الرومانية غابرييلا تشابو التي حلت خامسة, وهددت بتقديم شكوى ضدها بعدما اتهمتها الأخيرة في إدمونتون بتناول المنشطات.

وباتت يغوروفا بحاجة إلى الفوز في مرحلة برلين من أجل الحصول على الذهب, على غرار القروج وجونسون وبوشيه والنمساوية ستيفاني غراف, التي جاءت أولى في سباق 800 متر أمام البريطانية كيلي هولمز تاركة المركز الثالث لبطلة العالم الموزمبيقية ماريا موتولا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة